انطلاق جلسة حوار بين الحكومة الأفغانية وطالبان في إيران

الأربعاء 7 يوليو 2021 11:56 ص

أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأربعاء، انطلاق لقاء أفغاني في طهران بين ممثلين عن حكومة كابول وحركة "طالبان".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن "ظريف" آسف "للنتائج السلبية لتواصل النزاع في أفغانستان ودعا الطرفين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات".

وأشار "ظريف"، إلى "هزيمة الولايات المتحدة في أفغانستان ووجودها في البلاد لأكثر من عقدين، والذي تسبب في دمار كبير"، مضيفاً: "يجب على الشعب الأفغاني والقادة السياسيين اتخاذ قرارات صعبة لبلدهم".

ووصف وزير الخارجية الإيراني العودة إلى طاولة المفاوضات بين الأفغان والالتزام بالحلول السياسية بأنه الخيار الأفضل من قبل القادة والتيارات السياسية في أفغانستان، معلناً استعداد إيران للمساعدة في عملية الحوار بين الأجنحة السياسية الموجودة لحل النزاعات والأزمات المستمرة في ذلك البلد.

كما شدد "ظريف" على التزام إيران بالإسهام في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الشاملة لأفغانستان بعد إحلال السلام.

وفي تغريدة على "تويتر"، قال المدير العام لدائرة شؤون غرب آسيا بوزارة الخارجية الإيرانية "رسول موسوي" إن "طهران تستضيف أربعة وفود أفغانية في الوقت نفسه، وفد اللجنة الثقافية بالبرلمان الأفغاني، وفد رفيع المستوى من طالبان، وفد سياسي رفيع المستوى، ووفد آخر لمتابعة شؤون الرعايا الأفغان في إيران".
 

كما غرد المتحدث باسم مكتب "طالبان" في قطر، قائلا إن وفد "طالبان" يزور طهران تلبية لدعوة رسمية من السلطات الإيرانية برئاسة "شير محمد عباس استانيكزاي".
 

والثلاثاء، قال الجيش الأمريكي، إنه أكمل ما يزيد على 90% من انسحاب قواته من أفغانستان.

وقرر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في أبريل/نيسان الماضي، سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبل 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

ومنذ ذلك الحين، زاد القتال بين القوات الأفغانية التي تدعمها الولايات المتحدة و"طالبان".

وفي يونيو/حزيران الماضي، خلص تقرير للمخابرات الأمريكية إلى أن الحكومة الأفغانية ستسقط بيد "طالبان" في غضون 6 أشهر بمجرد اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان محادثات السلام إيران الحكومة الأفغانية القوات الأمريكية

لماذا تحتاج إيران إلى قطر لتأمين دور في مستقبل أفغانستان؟

ظريف: واشنطن هُزمت في أفغانستان ووجودها دمر البلاد

طالبان والحكومة الأفغانية: لا لاستمرار الحرب والحل في المفاوضات

نجاد ينتقد الدعم الإيراني لطالبان

الدوحة.. بدء جولة محادثات جديدة بين وفدي طالبان والحكومة الأفغانية