نواب كويتيون ينددون باعتقال جمال الساير وينسقون لوقفة تضامنية معه

الخميس 8 يوليو 2021 04:36 م

ندد نواب من مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، باعتقال الشاعر والناشط السياسي "جمال الساير"، إثر تغريدة له اعتبرت إهانة للأمير.

وعقد 17 نائبا على الأقل، اجتماعا الخميس، في مكتب النائب "مهند الساير" (ابن شقيق الشاعر المعتقل)، بهدف التنسيق لإقامة وقفة تضامنية واحتجاجية على خلفية الواقعة.

وأصدر النواب المجتمعون بياناً، استنكروا خلاله واقعة القبض على "الساير واختطافه"، لافتين إلى أنه "لا يجوز القبض على إنسان أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد إقامته أو تقييد حريته في الإقامة أو التنقل إلا وفق أحكام القانون ولا يعرض أي إنسان للتعذيب أو للمعاملة الحاطة بالكرامة"، طبقا للمادة 31 من دستور الكويت.

وقال البيان إن "أعضاء الأمة وممثليها الموقعين أدناه (بلغ عددهم حتى كتابة هذه السطور 21 نائبا من أصل 50)، يستنكرون واقعة القبض على المواطن جمال الساير واختطافه من الشارع أمام المارة، رغم أن شخصه ومحل إقامته معلوم".

وأضاف البيان: "يعتبر هذا التصرف من الأجهزة الأمنية في حقيقته مؤشرا خطيرا على استمرار توجه الحكومة في تصفية الحسابات السياسية من خلال أجهزة الدولة ومؤسساتها، سيما أن الأمر قد تخطى حدود القانون ومشروعيته إلى استخدامه في وأد الحقوق والحريات العامة".

وخاطب النواب الشعب الكويتي، ليكون "حكما حول ما آلت إليه الأمور في دولة المؤسسات، ونشد على أيديهم لنكن جميعاً كالبنيان المرصوص متلاحمين في مواجهة أي تراجع عن ما يؤدي إلى استتباب دولة القانون والدستور وأي انتقاص من حقوقهم وحرياتهم العامة".

وكشف النواب عن تقديمهم طلب الدعوة لدور انعقاد غير عادي لعقد جلسة لمناقشة الواقعة وتداعياتها.

وقبل أيام، اعتقل الناشط "جمال الساير"، إثر تغريدة له على "تويتر": "يا صاحب السمو ويا سمو ولي العهد، الوضع أصبح لا يطاق، أنتم سمحتم للحكومة بتعطيل الدستور واختراقه وتحدي البرلمان وإرادة الشعب، ونحن أمام حكومة لا يمكن مساءلتها بموجب دعمكم لها، ولم تقوموا أنتم بمساءلتها ومحاسبتها، ونحن ندفع الثمن على كل صعيد، وأبناؤنا يقتلون في الشوارع".

واعتبرت السلطات الكويتية التغريدة تتضمن مساس بذات الأمير وإذاعة أخبار كاذبة.

وأثار اعتقال "الساير" موجة من الغضب بين البرلمانيين، وحملة تضامن واسعة على مواقع التواصل، طالبت بالإفراج عنه واستنكرت ما اعتبروه سياسة "تكميم الأفواه ووأد الحريات".

كما عبر مغردون عن تعاطفهم مع الشاعر، الذي يصفه كثيرون بالوطني، وتحدثوا عن خصاله وعن حبه للكويت، داعين له بالفرج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اعتقال شاعر اعتقال ناشط نواب مجلس الأمة الكويت جمال الساير

العفو الدولية تندد باعتقال الكويت متظاهرين من البدون

الكويت.. إخلاء سبيل الشاعر والناشط جمال الساير بلا ضمان