النقد الدولي يرفع توقعه للنمو السعودي إلى 2.4% في2021

الجمعة 9 يوليو 2021 12:38 ص

رفع صندوق النقد الدولي، الخميس، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.4% في 2021، من 2.1% في توقعات سابقة أصدرها في مايو/أيار الماضي.

وقال الصندوق، في تقرير ختامي لمشاورات المادة الرابعة مع السلطات السعودية، إن اقتصاد المملكة "يواصل التعافي على نحو جيد".

وتوقع الصندوق نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.3% هذا العام، ارتفاعا من توقعاته في مايو عند 3.9%.

في المقابل، قال الصندوق أن القطاع النفطي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 0.4% في 2021، بافتراض استمرار الإنتاج النفطي وفق المسار المتفق عليه بين بلدان "أوبك+".

وحذر الصندوق من أن ترشيد الإنفاق العام للحكومة السعودية قد يبطئ النمو.

وقال: "في حين ستمثل إجراءات ضغط الإنفاق المالي للحكومة المركزية عبئا على النمو، فإن زيادة إنفاق صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) يمكن أن يعوض هذا التأثير".

وحث الصندوق، السلطات السعودية على مواصلة خفض دعم السلع وقيمة فاتورة أجور العاملين في الحكومة، (في مقابل) توسيع برامج حماية الأسر الأقل دخلا".

وكان الناتج المحلي الإجمالي السعودي انكمش بنسبة 4.1% في 2020، بضغط تداعيات جائحة كورونا وتراجع أسعار النفط، مقابل نمو بنسبة 0.3% في 2019.

وفقا للصندوق، من المتوقع أن يبلغ التضخم في السعودية 3.2% عام 2021.

وفي 2020، ارتفع التضخم إلى 3.4% بفعل رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% اعتبارا من يوليو/تموز من نفس العام، سعيا لتعويض إيرادات الدولة التي تضررت من تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيسي للبلاد.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

النقد الدولي السعودية

النقد الدولي يتوقع انخفاض عجز الموازنة السعودية إلى 4.2%

صندوق النقد يتوقع استخدام السعودية فائض النفط لإعادة بناء الاحتياطي