هايتي.. مجلس الشيوخ يرشح رئيسه جوزيف لامبرت لإدارة البلاد

السبت 10 يوليو 2021 07:07 ص

رشح مجلس الشيوخ في هايتي، الجمعة، رئيسه "جوزيف لامبرت" رئيسا مؤقتا للبلاد بعد اغتيال الرئيس "جوفينيل مويس".

وأظهرت وثيقة، اطلعت عليها "رويترز"، أن مجلس الشيوخ في هايتي، الذي يضم حاليا ثلث أعضائه المعتادين البالغ عددهم 30، اختار "لامبرت" رئيسا مؤقتا للبلاد.

وقد تغرق هذه الخطوة هايتي في أزمة سياسية، إذ أن دستورها لا ينص بشكل واضح على من يجب أن يتولى السلطة في مثل هذه المواقف وفي ظل الخلاف بين الفصائل السياسية المتناحرة.

يشار إلى أن رئيس الوزراء المؤقت بالوكالة "كلود جوزيف" يتولى مقاليد السلطة حتى الآن، منذ اغتيال الرئيس،  وقال وزير الانتخابات "ماتياس بيير" إنه سيحتفظ بهذا الدور حتى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 26 سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي وقت سابق، طلبت سلطات هايتي من الولايات المتحدة والأمم المتحدة إرسال قوات لحماية بنيتها التحتية الرئيسية في أعقاب اغتيال الرئيس "جوفينيل مويس" هذا الأسبوع.

وأعلنت الشرطة في هايتي، الخميس، أن فريق الكوماندوز المسلح المسؤول عن اغتيال الرئيس "جوفينيل مويس"، يتكون من 26 كولومبيا وأمريكيين اثنين ينحدران من هايتي.

وتولى "مويس" رئاسة هايتي، أفقر دول الأمريكتين، بموجب مرسوم بعد إرجاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 2018 بسبب خلافات من بينها فترة انتهاء ولايته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هايتي رئيس مجلس الشيوخ اغتيال رئيس هايتي

داخل سفارة تايوان.. اعتقال 11 مشتبها بضلوعهم في اغتيال رئيس هايتي

هايتي.. الشرطة تعلن اعتقال مدبر اغتيال رئيس البلاد