هايتي تطلب من أمريكا ومجلس الأمن قوات لحماية منشآتها بعد اغتيال الرئيس

السبت 10 يوليو 2021 06:35 ص

قال "ماتياس بيير"، وزير شؤون الانتخابات في هايتي إن حكومة بلاده طلبت من الولايات المتحدة إرسال قوات لحماية منشآت بنية تحتية رئيسية بعد اغتيال الرئيس "جوفينيل مويس"، هذا الأسبوع.

وقالت "جالينا بورتر"، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين، في وقت سابق، الجمعة، إنها لا تستطيع تأكيد تقديم هايتي لمثل هذا الطلب.

وفي وقت لاحق، كشفت وكالة "رويترز" عن رسالة طلبت فيها هايتي من الأمم المتحدة إرسال قوات للمساعدة في تأمين البلاد ولا سيما البنية التحتية الرئيسية.

وجاء في الرسالة المؤرخة في السابع من يوليو/ تموز وهو اليوم الذي قُتل فيه "مويس" بالرصاص في منزله أن الهدف هو "دعم جهود الشرطة الوطنية الهادفة إلى إعادة الأمن والنظام العام في جميع انحاء البلاد".

ولا بد وأن يوافق مجلس الأمن الدولي على نشر قوات حفظ سلام أو شرطة تابعة للأمم المتحدة في هايتي.

واغتيل رئيس هايتي "جوفينيل مويس"، الأربعاء، في منزله على أيدي مجموعة مسلحة تضم عناصر أجانب، حسب ما أعلن رئيس الوزراء الانتقالي كلود جوزيف.

وقال "جوزيف" إنه "يتولى الآن مهام قيادة البلاد".

وأعلنت الشرطة في هايتي، الخميس، أن فريق الكوماندوز المسلح المسؤول عن اغتيال الرئيس "جوفينيل مويس"، يتكون من 26 كولومبيا وأمريكيين اثنين ينحدران من هايتي.

وقال "ليون شارل"، المدير العام لشرطة هايتي خلال مؤتمر صحفي: "يتعلق الأمر بكوماندوس من 28 مهاجما بينهم 26 كولومبيا نفذوا العملية لاغتيال الرئيس".

وأشار إلى أنه تم اعتقال الأمريكيين الاثنين بالإضافة إلى 15 كولومبيا، بينما قتل ثلاثة كولومبيين ولا يزال ثمانية آخرون فارين.

وتولى "مويس" رئاسة هايتي، أفقر دول الأمريكتين، بموجب مرسوم بعد إرجاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 2018 بسبب خلافات من بينها فترة انتهاء ولايته.

وإضافة إلى الأزمة السياسية، تزايدت عمليات الخطف للحصول على فدية في الأشهر القليلة الماضية، في مؤشر جديد على النفوذ المتزايد للعصابات المسلحة في الدولة الكاريبية.

وتغرق هايتي -أيضا- في فقر مزمن وتواجه كوارث طبيعية متكررة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هايتي قوات دولية اغتيال رئيس هايتي

هايتي.. مجلس الشيوخ يرشح رئيسه جوزيف لامبرت لإدارة البلاد

هايتي.. الشرطة تعلن اعتقال مدبر اغتيال رئيس البلاد

سي إن إن: بعض قتلة رئيس هايتي عملوا مخبرين لأمريكا