سي إن إن: بعض قتلة رئيس هايتي عملوا مخبرين لأمريكا

الثلاثاء 13 يوليو 2021 09:30 ص

كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أن بعض المشاركين في اغتيال رئيس هايتي، "جوفينيل مويس" عملوا سابقا كمخبرين لسلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكية.

بدورها، قالت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، ردا على شبكة "سي إن إن"، إن رجلا واحدا على الأقل اعتقلته السلطات في هايتي كان يعمل في السابق مخبرا لإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية.

وأوضحت إدارة مكافحة المخدرات في بيان: "في وقت سابق، كان أحد المشتبه بهم في اغتيال رئيس هايتي مصدرا سريا للوكالة".

وأضافت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، أن المشتبه فيه بعد اغتيال "مويس"، تواصل مع معارفه في إدارة مكافحة المخدرات، إذ حثه مسؤول في الإدارة عين في هايتي، على تسليم نفسه للسلطات المحلية.

وأكدت مكافحة المخدرات الأمريكية، أن مسؤول الإدارة رفقة مسؤول في وزارة الخارجية قدما معلومات إلى الحكومة في هايتي ساعدت في اعتقال المشتبه به وشخص آخر".

وكشفت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية أنها على علم بتقارير تفيد بأن بعض القتلة صرخوا بـاسم الإدارة وقت تنفيذ الهجوم.

ونفت الوكالة الأمريكية أي مسؤولية تتعلق بعملية الاغتيال، مشيرة إلى أن أيا من المهاجمين لم يكن يعمل نيابة عن الإدارة في تلك العملية.

وفي السياق، أكدت الشبكة الأمريكية ذائعة الصيت نقلا عن مصادرها المطلعة، أن "آخرين لديهم  روابط مع الولايات المتحدة بما في ذلك العمل كمخبرين لمكتب التحقيقات الفيدرالي"، وفق ما ترجمته وكالة "سبوتنيك".

بدوره رد مكتب التحقيقات الفدرالي على تقرير "سي إن إن، قائلا إنه "لا يتعامل مع المخبرين"، ولكنه أردف قائلا إنه "يستخدم مصادر مشروعة لجمع المعلومات الاستخبارية كجزء من تحقيقاته".

والإثنين؛ أعلنت شرطة هايتي أنها اعتقلت مدبرا محتملا لعملية اغتيال رئيس البلاد.

وأصيب "مويس" بجروح قاتلة في هجوم مسلح على منزله وقع مساء الأربعاء، وقال المكتب الصحفي لرئيس وزراء البلاد، "كلود جوزيف"، إن عملية القتل نفذت على يد مرتزقة أجانب، وتم في البلاد إعلان الأحكام العرفية لمدة 15 يوما. 

وأعلنت السلطات لاحقا أن وحدة الكوماندوس المدججة بالسلاح، التي اغتالت "مويس"، كانت تضم 26 مواطنا كولومبيا بالإضافة إلى أمريكيين اثنين من أصل هايتي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس هايتي هايتي مخبرين اغتيال أمريكا

داخل سفارة تايوان.. اعتقال 11 مشتبها بضلوعهم في اغتيال رئيس هايتي

بايدن: فكرة إرسال قوات أمريكية إلى هايتي غير مطروحة

الخارجية الأمريكية تقر بتورط 6 تدربوا لدى البنتاجون لاغتيال رئيس هايتي

أرملة رئيس هايتي تروي تفاصيل اغتياله وتلمح لترشحها للرئاسة