«كيبكو الكويتية»: مستعدون لتمويل مشروع عقاري بـ5 مليارات دولار

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 12:11 م

قال «فيصل العيار» نائب رئيس مجلس إدارة شركة «مشاريع الكويت القابضة» (كيبكو)، إن المجموعة مستعدة للاضطلاع بكامل تكلفة تمويل مشروعها العقاري الضخم، التي تبلغ نحو 5 مليارات دولار، لكنها في الوقت نفسه ستفتح الأبواب أمام من «يشاركها الرؤية والمنظور».

وأوضح «العيار»، أن الشركة تستعد لبدء تنفيذ المشروع في مطلع العام 2016، وقال: «نتوقع انتهاء الموافقات عليه في نهاية العام الحالي، ونتوقع البدء في البنية التحتية  في الربع الأول من العام المقبل».

وأضاف: «ليست لدينا مشكلة في التمويل، لكن إذا كان هناك مستثمر يملك الرؤية سنكون سعداء بالمشاركة، وربما السبع سنوات المقررة للمشروع تصبح خمس سنوات».

ويقع المشروع في موقع استراتيجي محاذ لمنطقة السفارات، وسيكون متنوعاً بين أغراض سكنية واستثمارية وترفيهية وتجارية.

وحققت «كيبكو»، أكبر شركة استثمار مدرجة في بورصة الكويت، أرباحاً بلغت 46.1 مليون دينار العام الماضي، وتوقع العيار أن تحقق نمواً إضافياً بنسبة 15%، وتسعى إلى مضاعفة أرباحها نحو 100% في حلول العام 2018.

وأكد «العيار» أن تأثر الشركة بالتوترات السياسية والأمنية في المنطقة «محدود»، حيث لم يتوقف أي مشروع أو توسّع للشركة منذ نحو خمس سنوات، باستثناء سورية التي جمّدت الشركة توسعاتها فيها.

وتعمل الشركة في حوالى 24 دولة على مستوى العالم، منها 17 دولة عربية.

وعرض على «كيبكو» في أغسطس/آب 2014، شراء وحدة «أو أس أن» للتلفزيون المدفوع مقابل 3.2 مليار دولار، لكنها رفضت العرض.

من جهة أخرى، قال «العيار» أن «بنك برقان» التابع للشركة، لا ينوي حالياً التوسع أو الاستحواذ على بنوك أخرى، وذلك بعدما شهد طفرة في التوسع خلال السنوات الماضية، وتابع: «نريد وقتاً لاستيعاب ما أخذناه، البنوك استثمار صعب، لأن كل توسع يحتاج رأسمالاً، لا سيما مع اشتراطات معايير (بازل 2) و (بازل 3)».

 

  كلمات مفتاحية

الكويت الاستثمار العقاري كيبكو أرباح عقارات

الكويت تعتزم إنشاء مناطق اقتصادية حرة في 5 جزر بالخليج