الاثنين 2 نوفمبر 2015 10:11 م

ترأس أمس الإثنين، السفير السعودي لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية «أحمد قطان» الاجتماع التاسع لفريق العمل العربي المعني بمراجعة ميثاق جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين. 

وخصص الاجتماع الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال المناقشات حول ميثاق جامعة الدول العربية ومراجعته وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك تمهيدا لرفع الميثاق في صورته المعدلة والنهائية للجنة المعنية بالتطوير إلى مجلس الجامعة العربية، وذلك بناء على تكليفات القمة العربية الأخيرة التي عقدت بشرم الشيخ، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

فيما يعقد فريق العمل العربي الثاني المعنى بتطوير أجهزة الجامعة العربية ومهامها اجتماعه السابع غدا الأربعاء على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مصر لاستكمال المناقشات الخاصة بتطوير جامعة الدول العربية وأجهزتها المختلفة ومهامها.

ويتألف ميثاق جامعة الدول من عشرين مادة، تتعلق بأغراض الجامعة، وأجهزتها، والعلاقات فيما بين الدول الأعضاء، وغير ذلك من الشؤون.

ومما نص عليه الميثاق، أن تعقد الدول العربية فيما بينها من الاتفاقات ما تشاء لتحقيق هذه التعاون وتقوية الروابط. 

ويجوز تعديل الميثاق بموافقة ثلثي الدول الأعضاء، ويكمل الميثاق وثيقتان رئيسيتان هما معاهدة الدفاع العربي المشترك في إبريل 1950، وميثاق العمل الاقتصادي القومي نوفمبر 1980.