فوز ساحق.. حزب أبي أحمد يحصل على معظم مقاعد انتخابات البرلمان الإثيوبي

السبت 10 يوليو 2021 10:51 م

ذكرت لجنة الانتخابات في إثيوبيا السبت أن حزب "الرخاء" بزعامة رئيس الوزراء "أبي أحمد" فاز بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية، في فوز ساحق يضمن له فترة ثانية في المنصب.

وقال نائب رئيس اللجنة "وبشت أيلي" في مؤتمر صحفي في أديس أبابا إن حزب "أبي" حصل على 410 مقاعد من إجمالي 432 مقعدا.

وأشاد "أبي" بالانتخابات التي جرت في 21 يونيو/ حزيران باعتبارها أول انتخابات حرة ونزيهة في البلاد بعد عقود من الحكم القمعي.

لكن مقاطعة المعارضة، والحرب، والعنف العرقي، ومشكلات لوجيستية خيمت على الانتخابات في بعض المناطق. ولم تتم الانتخابات في ثلاثة من أقاليم إثيوبيا العشرة.‎

وفي 30 يونيو / حزيران الماضي، أعلن متحدث باسم فريق العمل الحكومي الإثيوبي، المعني بإقليم تيجراي، أن بلاده تتعرض لهجوم خارجي، على خلفية الصراع المستمر في الإقليم منذ أشهر، والذي خلّف آلاف القتلى والمصابين.

وقال المتحدث في أول بيان عام يصدر عن مسؤول بالحكومة الاتحادية في إثيوبيا، منذ سيطرة قوات تيجراي في وقت سابق الشهر الماضي على ميكيلي عاصمة الإقليم، إن "عددًا كبيرًا من المدنيين والجنود قُتلوا في الصراع الدائر بالإقليم".

وأضاف المتحدث "رضوان حسين"، في حديث للصحفيين "إثيوبيا تتعرض لهجوم من الخارج، بسبب الصراع في إقليم تيجراي".

وجاء حديث المتحدث غداة إعلان الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي كانت تحكم الإقليم الإثيوبي سابقا، أنها تجري عمليات تمشيط لملاحقة قوات الحكومة الإثيوبية التي انسحبت من العاصمة ميكيلي، وأن المدينة باتت تحت سيطرتها بنسبة 100%.

وكان الجيش الفيدرالي سيطر على المدينة في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بعد ثلاثة أسابيع من إطلاق رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد" هجوما لطرد السلطات المحلية التابعة لجبهة تحرير شعب تيجراي.

وبرر "أبي أحمد" الحائز جائزة نوبل للسلام عام 2019 إثر المصالحة مع إريتريا، إطلاقه عملية "حفظ النظام"، بمهاجمة القوات الموالية لجبهة تحرير شعب تيجراي قواعد عسكرية.

ورغم الانتصار الذي أُعلن بعد سقوط ميكيلي، إلا أن المعارك لم تتوقف يوما بين "قوات الدفاع عن تيجراي" الموالية لجبهة تحرير شعب تيجراي والجيش الفيدرالي الإثيوبي المدعوم من قوات إقليم أمهرة المجاور وجيش إريتريا، الدولة الواقعة عند الحدود مع تيجراي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أبي أحمد إثيوبيا انتخابات

إثيوبيا تؤجل الانتخابات البرلمانية لأسباب لوجيستية

بينها تيجراي.. تأجيل الانتخابات في 40 دائرة إثيوبية لأسباب أمنية

إثيوبيا.. آبي أحمد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية

وفيات قياسية.. إثيوبيا تصبح ثاني أكثر الدول تضررا من كورونا في أفريقيا