صحيفة: زعيم البوليساريو يملك هوية إسبانية سارية المفعول

الأحد 11 يوليو 2021 10:02 ص

كشفت صحيفة "لاراثون" الاسبانية، أن زعيم جبهة "البوليساريو" الانفصالية "إبراهيم غالي"، يملك بطاقة هوية إسبانية "سارية المفعول"، منذ عام 2006.

ونقلت الصحيفة عن مراسلة لمفوضية الشرطة العامة (CGP) في المحكمة الوطنية، إلى المحكمة الوطنية في 7 مايو/أيار الماضي، قدمت فيها سرداً للقاضي "سانتياغو بيدراز" للخطوات التي تم اتخاذها للتعرف على "غالي"، الذي تم إدخاله إلى مستشفى في إسبانيا.

في تلك الرسالة، التي أكدت فيها الشرطة دخول "غالي"، إلى المستشفى في 18 أبريل/نيسان، بوثائق مزورة باسم "محمد بن بطوش"، ذكروا أيضا أن "غالي"، يمتلك بطاقة هوية إسبانية، سارية المفعول باسمه "غالي سيدي- محمد عبدالليل".

وتم إصدار بطاقة الهوية في 31 يناير/كانون الثاني 2006، في مدريد، وتم تجديدها آخر مرة في 30 يونيو/حزيران 2016، كما يشير المفتش العام للشرطة، الذي وقع على المراسلة الرسمية الموجهة إلى المحكمة الوطنية.

كما تظهر سجلات الشرطة، أن "غالي" كان في السابق صاحب تقرير استخباراتي وطني صادر في 7 ديسبمر/كانون الأول 1999 في مدريد، في هذه الحالة باسم "إبراهيم غالي مصطفى"، المولود في 16 أغسطس/آب 1949.

ويأتي الكشف عن بطاقة هوية "غالي"، في إطار التحقيق المفتوح في دخوله بوثائق مزورة إلى إسبانيا.

وأوضحت المفوضية أن "غالي"، دخل إلى البلاد بالفعل بوثائق مزورة باسم "محمد بن بطوش"، حيث جرى التحقق من بطاقة هويته فقط، وعلى اعتبار أنه يحمل الجنسية الإسبانية لم تتم مراقبة جواز السفر الذي يحمله.

وتسبب دخول زعيم البوليساريو، في أزمة دبلوماسية كبيرة بين المغرب وإسبانيا.

وقالت مدريد إن استقبال "غالي" كان لـ"أسباب إنسانية"، فيما اعتبرته الرباط "مخالفا لحسن الجوار"، مؤكدة أن "غالي" دخل إسبانيا من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة".

وتفاقمت الأزمة منتصف مايو/أيار، حين تدفق نحو 10 آلاف مهاجر، معظمهم مغاربة على جيب سبتة الإسباني (شمالي المملكة)، مستغلين تراخيا في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

والسبت، أعلن في إسبانيا عن تعديل حكومي جزئي أطاح بوزيرة الخارجية الإسبانية "أرانشا جونزاليس لايا"، في تعديل ربطه الإعلام الإسباني بما وصف بـ"سوء إدارة" الأزمة الدبلوماسية مع المغرب.

وأعلنت مدريد تعيين سفير إسبانيا في فرنسا "خوسيه مانويل ألبارس"، وزيرا للخارجية، وهو الرجل الذي يوصف في الأوساط الدبلوماسية الإسبانية بأنه "يعرف المغرب جيدا، وله من التجربة ما يكفي ليحدث انفراجا في الأزمة الدائرة منذ أشهر، وتهدد بقطيعة في العلاقات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إبراهيم غالي إسبانيا هوية إسبانية العلاقات المغربية الإسبانية البوليساريو المغرب

كيف يجابه المغرب استقواء إسبانيا بالاتحاد الأوروبي؟

قاض إسباني يلغي دعوى قضائية ضد زعيم جبهة البوليساريو

المغرب يمنع دخول 3 ناشطات إسبانيات بسبب جبهة البوليساريو.. ما القصة؟

البوليساريو ترد على خطاب العاهل المغربي: افتراءات وأوهام