رئيس الوزراء الإسرائيلي: لبنان على حافة الانهيار.. ونتابع تطوراته عن كثب

الأحد 11 يوليو 2021 04:56 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الأحد، إن لبنان أصبح على حافة الانهيار "نتيجة استيلاء إيران عليه"، مؤكدا أن تل أيبب تتابع التطورات في هذا البلد عن كثب.

وأضاف "بينيت"، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: "الدولة اللبنانية توجد على حافة الانهيار مثلها مثل جميع الدول التي تستولي عليها إيران، وهذه المرة المواطنون اللبنانيون يدفعون الثمن، ويجب الفهم أن اللبنانيين يدفعون ثمنا باهظا بسبب استيلاء إيران على دولتهم".

وشدد "بينيت" على أنه ووزيري الخارجية "يائير لابيد" والجيش "بيني جانتس" يتابعون الوضع في لبنان عن كثب، مضيفا أن إسرائيل "ستبقى على أهبة الاستعداد".

وتطرق إلى إعلان إسرائيل، السبت، إحباطها محاولة لتهريب أكبر شحنة من الأسلحة النارية منذ سنوات من لبنان إلى دولة الاحتلال، واصفا هذا الحادث بأنه "مجرد مثال واحد من بين العديد"، وأضاف: "سنواصل المتابعة".

وبات لبنان في خضم أزمة اقتصادية تجعل الحياة العادية على وشك التوقف، إذ تغلق الشركات أبوابها، وتضرب الصيدليات عن العمل لأنها لا تستطيع تأمين الأدوية المستوردة.

وأجبر نقص المحروقات المستشفيات والمطار الوحيد في البلاد على ترشيد استخدامها، وإغلاق أجهزة تكييف الهواء والأضواء في بعض الأجزاء، وتم تأجيل سباق ماراثون للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، كان مقررا يومي السبت والأحد؛ لأن العديد من المراكز التي خططت للمشاركة لم يعد لديها وقود لتشغيل مولداتها ولا إنترنت.

وتفاقمت الأزمة بسبب الجمود السياسي الخانق بين الأطراف المتنافسة التي فشلت في الاتفاق على تشكيل حكومي جديد.

يذكر أن البنك الدولي وصف أزمة لبنان بأنها من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم خلال الـ150 عاما الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نفتالي بينيت إسرائيل لبنان بيني جانتس يائير لابيد

مسؤول أمني إسرائيلي: استنفار المؤسسة الأمنية الحرب مع لبنان مسألة وقت