مسؤول أمني إسرائيلي: استنفار المؤسسة الأمنية الحرب مع لبنان مسألة وقت

الاثنين 12 يوليو 2021 12:32 ص

قال مسؤول أمني إسرائيلي إن "الانهيار الاقتصادي والفراغ الحكومي في لبنان يدخلان المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في حالة استنفار"، مشيرا إلى أن "حرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت".

ونقل موقع "واللا" العبري عن المسؤول الأمني الإسرائيلي قوله إن "الانهيار الاقتصادي الشديد في لبنان والفراغ الحكومي الذي نشأ في الدولة يدخلان المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في حالة استنفار".

وأضاف أن "إيران وحزب الله يعملان على توسيع موطئ قدم في لبنان"، لافتا إلى أن "حرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت"، وفق فضائية "روسيااليوم".

وتابع أن "حزب الله بدأ في دعم المنتجات الغذائية والوقود، وفتح شبكة صراف آلي خاصة بالمواطنين الشيعة فقط، هذا في الوقت الذي ينهار فيه النظام المصرفي وترتفع أسعار الوقود بسبب النقص الحاد في السوق".

وأشار إلى أن "حزب الله يستمر في تطوير مشروع الصواريخ الدقيقة الذي يهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية بشكل عام ومنشآت استراتيجية مثل محطات الكهرباء والبنية التحتية للمياه ورموز حكومية على وجه خاص".

وأضاف أن "حزب الله يواصل التسلح بمنظومات جوية تهدد حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوي اللبناني والمنطقة، .. هذه قضية مقلقة جدا".

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، إن لبنان أصبح على حافة الانهيار "نتيجة استيلاء إيران عليه"، مؤكدا أن تل أيبب تتابع التطورات في هذا البلد عن كثب.

وأضاف "بينيت"، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: "الدولة اللبنانية توجد على حافة الانهيار مثلها مثل جميع الدول التي تستولي عليها إيران، وهذه المرة المواطنون اللبنانيون يدفعون الثمن، ويجب الفهم أن اللبنانيين يدفعون ثمنا باهظا بسبب استيلاء إيران على دولتهم".

وبات لبنان في خضم أزمة اقتصادية تجعل الحياة العادية على وشك التوقف، إذ تغلق الشركات أبوابها، وتضرب الصيدليات عن العمل لأنها لا تستطيع تأمين الأدوية المستوردة.

وأجبر نقص المحروقات المستشفيات والمطار الوحيد في البلاد على ترشيد استخدامها، وإغلاق أجهزة تكييف الهواء والأضواء في بعض الأجزاء، وتم تأجيل سباق ماراثون للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، كان مقررا يومي السبت والأحد؛ لأن العديد من المراكز التي خططت للمشاركة لم يعد لديها وقود لتشغيل مولداتها ولا إنترنت.

وتفاقمت الأزمة بسبب الجمود السياسي الخانق بين الأطراف المتنافسة التي فشلت في الاتفاق على تشكيل حكومي جديد.

يذكر أن البنك الدولي وصف أزمة لبنان بأنها من أسوأ الأزمات التي شهدها العالم خلال الـ150 عاما الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان إسرائيل انهيار حرب الحرب

بعد استغاثة دياب.. إسرائيل تعرض مساعدة لبنان والبرادعي يطالب بقمة عربية

إسرائيل: مستعدون للعمل لازدهار لبنان.. وأزمتها بسبب حزب الله

قصف متبادل يشعل الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. ودعوة لتجنب التصعيد