اتفاق مصري روسي على توريد المنتجات النفطية للقاهرة

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 06:11 ص

وقعت شركة الطاقة الروسية «روس نفط» مع الهيئة المصرية العامة للبترول، اليوم الثلاثاء، اتفاقا لتوريد المنتجات النفطية إلى مصر.

وبموجب الاتفاق الذي وقع في إطار اتفاقات قائمة أبرمت في شهر يوليو/تموز الماضي، فإن الشركة الروسية ستورد في شهري نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وديسمبر/كانون الأول المقبل، 6 شحنات من زيت الوقود وزيت الغاز إلى مصر.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت في وقت سابق عن موافقتها لاستيراد منتجات نفطية من «روس نفط» كبرى شركات النفط في روسيا بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يوما، بحسب موقع «روسيا اليوم».

يذكر أن شركة «روس نفط»، التي يبلغ إنتاجها 5.2 ملايين برميل من المكافئ النفطي يوميا، وقعت مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» اتفاقا لتوريد 3.5 ملايين طن من الغاز خلال العامين القادمين اعتبارا من الربع الأخير من 2015، ما سيكون مفيدا للشركة المصرية بسبب نقص الغاز في مصر.

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة في عقود بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز في ظل الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك.

وقررت الحكومة خلال العام الأخير تحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية، وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

وتأتي تلك الخطوة في ظل تقارير صحفية تتحدث عن أن الدعم الخليجي لمصر بدأ يتراجع بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهو ما جعل النظام الحالي برئاسة «عبد الفتاح السيسي»، يتوجه إلى روسيا لتعويض هذا التراجع.

وكان «جايسون توفاي»، المحلل الاقتصادي العالمي المختص بالشرق الأوسط لدى مؤسسة «كابيتول»، قال أمس، إن مصر لا يمكنها الاستمرار في الاعتماد على المملكة العربية السعودية التي تواجه تحديات بسبب تراجع النفط.

وأضاف «توفاي»: «في ظل هبوط أسعار النفط، فإن هناك مخاوف من أن السعودية تنظر في عدم رفد الاقتصاد المصري بالدعم خلال السنوات المقبلة» باعتبار أن صندوق النقد الدولي، حذر من أن السيولة ستنفذ في السعودية خلال خمس سنوات مع استمرار أسعار النفط الحالية، حيث يتراوح متوسط سعر البرميل 50 دولارا، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي تنخفض فيه السيولة بمصر الأمر الذي يهدد قدرتها على النهوض بالاقتصاد الذي تأثر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بفعل التغيرات السياسية في البلاد التي شهدت ثورة في 25 يناير/كانون الثاني 2011، أعقبها انقلاب على أول رئيس مدني منتخب للبلاد «محمد مرسي»، في يوليو/تموز 2013.

يشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي خفضت فيه وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني للسعودية، بعدما سحق تحطم النفط ميزانية المملكة، مشيرة إلى أن الهبوط الكبير في أسعار النفط على مدى الأشهر الـ18 الماضية تسبب بخلق تأرجح سلبي واضح في الصورة المالية للسعودية، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

مصر الخليج روسيا الغاز النفط السعودية

«سي إن إن»: مصر لم يعد بإمكانها الاعتماد على السعودية التي تعاني ضائقة مالية

الدعم الخليجي لمصر .. الواقع والتقويم

الإمارات تضخ الملايين للإعلام المصري ليهاجم السعودية وخصومها

الدعم الخليجي المتآكل واحتياطي مصر الخطر

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»

العراق يزود مصر والأردن بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي