فايننشال تايمز: الدول الصغيرة بأوروبا ترغب في علاقات مع النظام السوري

الاثنين 12 يوليو 2021 02:56 م

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن دول الهامش الأوروبية تفكر بعلاقات مع سوريا، مشيرة إلى أن رغبة الدول الصغيرة في التواصل مع دمشق تعكس التحدي الذي يواجه الكتلة الأوروبية.

وأضافت أن الدول الأوروبية الصغيرة بدأت وبشكل حذر بترطيب العلاقات مع نظام "بشار الأسد"، بعد أسابيع من إعادة انتخابه، في عملية نُظر إليها وعلى قاعدة واسعة بالمهزلة.

وانتقلت قبرص إلى سفارة جديدة في دمشق، أما صربيا فسترسل سفيرا، وهذه المرة الأولى التي تغيّر فيها مسؤول دبلوماسي بارز منذ اندلاع الحرب قبل 10 أعوام.

وفي الوقت نفسه، اعتبرت الصحيفة هذه الخطوات "صغيرة ولا تعبر عن نقطة تحول، ومن المستبعد أن تتبعها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبخاصة الدول القوية مثل ألمانيا وفرنسا، إلا أن التحركات وإن كانت مترددة إلا أنها تمثل تحديا للكتلة الأوروبية التي تواجه تطبيع الوضع في سوريا مع مرور الوقت".

ونقلت الصحيفة عن المحلل البارز في مجموعة الأزمات الدولية "لوري فاوتشر"، أن التحركات التي تقوم بها دول الهامش الأوروبي "تضعف موقف الاتحاد الأوروبي ويعرف النظام السوري جيدا كيفية الاستفادة من هذا".

وتوقف الاتحاد الأوروبي عن إرسال السفراء لتقديم اعتمادهم لنظام متهم بجرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وبعد سيطرة نظام "الأسد" على 70% من سوريا المحطمة، عبرت الدول الصغيرة عن رغبة بفتح قنوات مباشرة مع دمشق، وبعضها لأسباب براجماتية.

وأرسلت أثينا مثلا، قائما بالأعمال إلى دمشق في العام الماضي.

وفي هذا الصدد قال الخبير "نيكولاس بروتونوتاريوس"، إن "اليونان مهتمة بأن تكون حاضرة في بلد تؤثر فيه التطورات هناك على مصالحنا القومية، مثل أزمة الهجرة".

فمع وجود 3.6 ملايين لاجئ سوري في تركيا، فمن غير المستغرب أن "ترغب اليونان بالمساعدة في بناء البلد حتى يتمكن السوريون في اليونان وتركيا من العودة إلى بلادهم"، بحسب دبلوماسي.

ولا ترغب أثينا فقط بعمل هذا، فقد زعمت الدنمارك في أبريل/نيسان، أن دمشق وضواحيها باتت آمنة لعودة اللاجئين إليها، وحاولت روسيا التي تدعم نظام "الأسد" إقناع الدول بأن سوريا باتت آمنة.

ومع أن القتال قد هدأ في عدة مناطق من البلاد، إلا أنه لا يزال محتدما في أجزاء أخرى من البلاد، وبخاصة شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها جماعة موالية للقاعدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا دول أوروبا أوروبا الهامش الأوروبي بشار الأسد تركيا اليونان

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته على سوريا

الاتحاد الأوروبي: لن نطبع العلاقات مع نظام الأسد حتى عودة السوريين لديارهم