النواب المصري يصادق على مد حالة الطوارئ 3 أشهر

الاثنين 12 يوليو 2021 03:47 م

صادق مجلس النواب المصري، الإثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 290 لسنة 2021 بشأن مد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد 3 أشهر جديدة، بداية من 24 يوليو/تموز الجاري.

وأعلن رئيس مجلس النواب، المستشار "حنفي جبالي"، عن توافر الأغلبية المتطلبة للموافقة على القرار، وفق صحف مصرية.

وأضاف أن المادة 131 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقضي بوجوب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ولا تتجاوز 3 أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس.

وينص قرار رئيس الجمهورية، فى مادته الأولى، على "نظرا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التى تمر بها البلاد، وأنه بعد أخذ رأى مجلس الوزارء تمد حالة الطوارئ فى جميع إنحاء البلاد لمدة 3 أشهر من الساعة الواحدة صباح السبت الموافق 24 يوليو/تموز".

ونص القرار فى مادته الثانية، على أن "تتولى القوات المسلحة والشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة الإرهاب وتمويله وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ اراوح المواطنين، ويفوض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الطوارئ".

وتعيش مصر تحت حكم الطوارئ للعام الخامس على التوالي منذ تفجير كنيستي طنطا والأسكندرية في أبريل/نيسان عام 2017، ليتواصل تمديده على مدار أكثر من 4 سنوات رغم استقرار الحالة الأمنية في البلاد.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري حالة الطوارئ السيسي مصر كنيسة طنطا كنيسة طنطا حنفي جبالي

مصر.. السيسي يمدد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر جديدة

3 أشهر جديدة.. السيسي يصادق على مد حالة الطوارئ بمصر