حريق مستشفى الحسين.. العراق يعلن الحداد ويفرض الطوارئ ويقيل مسؤولين

الثلاثاء 13 يوليو 2021 03:58 ص

قتل 58 شخصا على الأقل، وأصيب عشرات آخرون، في حريق شب بمركز لعزل مرضى مصابين فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، في مستشفى الحسين التعليمي، وسط مدينة الناصرية الواقعة على بعد 300 كلم جنوب بغداد.

وعلى إثر ذلك، أعلن رئيس الحكومة العراقية "مصطفى الكاظمي"، الحداد في البلاد، والطوارئ الصحية في المدينة، فضلا عن تشكيل لجنة تحقيق حكومية في الحادثة، قبل إقالة عدد من المسؤولين.

وقالت مديرية الصحة في محافظة ذي قار، إن من بين ضحايا الحريق اثنين من الكادر الطبي ورجل أمن، وإن سببه استخدام خاطئ لأسطوانات الأكسجين.

في وقت قال شرطي في الموقع، إن تقارير الشرطة الأولية، تشير إلى أن انفجار خزان أكسجين داخل جناح مرضى (كوفيد-19)، هو السبب المرجح لنشوب الحريق.

كما أعلن الدفاع المدني أنه سيطر على الحريق، لكنه ما يزال يخلي الضحايا والمصابين.

وأضافت المديرية أن وسائل إخماد الحريق لم تكن كافية، وهو ما تسبب في تفاقمه وصعوبة السيطرة عليه.

وتحدثت تقارير صحفية عراقية، عن احتمالات لوجود عدة جثث تحت الأنقاض، وأن هناك حالات اختناق كثيرة.

ولفتت إلى أن العديد من سكان مدينة الناصرية، تظاهروا قرب المستشفى، معبرين عن غضبهم من الإهمال الذي أدى إلى الحريق، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة النيران وهي تلتهم المبنى الذي تصاعدت منه أعمدة الدخان الأسود.

من جابه، أعلن "الكاظمي"، فجر الثلاثاء، الحداد الرسمي على أرواح قتلى الحادث، وقرر خلال اجتماع طارئ ضم عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية، البدء بتحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة.

كما قرر المجتمعون توجه فريق حكومي، من مجموعة من الوزراء والقادة الأمنيين، فورا إلى محافظة ذي قار، لمتابعة الإجراءات ميدانياً، وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق.

وطالب الاجتماع  بتوجيه مختلف الوزارات بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى محافظة ذي قار واعتبار ضحايا الحادث شهداء، وإنجاز معاملاتهم فورياً، وتسفير الجرحى الذين حالاتهم حرجة إلى خارج العراق.

فيما وصف الزعيم الشيعي "عمار الحكيم"، زعيم تيار الحكمة الوطني، الحريق بأنه "فاجعة كبيرة"، وقال إنها "امتداد لفواجع مؤسفة سابقة من دون حلول على الرغم من كل التحذيرات والمطالبات".

وأضاف أن "هذه الفاجعة أحيت في الذاكرة ما حصل قبل شهور في مستشفى ابن الخطيب ببغداد، وسط استغراب من عدم اتخاذ الإجراءات والتدابير المطلوبة للحيلولة دون وقوع مثل هذه الحوادث المؤسفة".

وفي أواخر أبريل/نيسان الماضي، أدى حريق في مستشفى ابن الخطيب المخصص للمصابين بفيروس "كورونا"، في بغداد، إلى مقتل 82 شخصا، وإصابة ما لا يقل عن 110 بجروح.

وحينها قدم وزير الصحة "حسن التميمي"، استقالته من منصبه.

وبحسب لجنة التحقيق التي تم تشكيلها، فإن معظم المراكز التي أنشئت على عجل لعزل مصابي "كورونا" تفتقر إلى إجراءات السلامة، كما المواد المستخدمة في تشييدها تعد غير آمنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ذي قار العراق مستشفى الحسين حريق كورونا الكاظمي الحداد الطوارئ

العراق.. انفجار أنابيب أكسجين داخل مستشفى ببغداد ومقتل نحو 20 مريض كورونا (فيديو)

العراق.. ارتفاع أعداد ضحايا حريق مستشفى الناصرية إلى 78 قتيلا

العراق.. إحباط محاولة لحرق مستشفى في النجف