انتشال 3 جثث بعد اكتشاف مقبرتين جديدتين في ترهونة الليبية

الأربعاء 14 يوليو 2021 09:37 ص

أعلن الناطق باسم الهيئة العامة الليبية للبحث والتعرف على المفقودين "عبدالعزيز الجعفري"، الثلاثاء، عن انتشال 3 جثث من المقبرتين الجماعيتين اللتين تم اكتشافهما الإثنين داخل مشروع "5 كيلومتر" الزراعي في مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس.

وكان "الجعفري" قد أكد في تصريح سابق انتشال جثتين في 7 يوليو/تموز الجاري بعد اكتشاف مقبرة جماعية جديدة داخل مشروع "5 كيلومتر" الزراعي.

وبدأت فرق البحث التابعة لهيئة البحث عن المفقودين، أبريل/نيسان الماضي، أعمال البحث عن الجثث في الموقع المسمى "5 كيلومتر" ليصل المجموع إلى 12 حتى الآن.

جاء ذلك بعد الانتهاء من البحث في مشروع الربط الزراعية الذي عملت فيه على أكثر من ألف حقل تجريبي، وجدت خلالها أكثر من 25 مقبرة، بينها 21 فردية، واستخرجت منها أكثر من 140 جثة، منها جثث كاملة، ومنها ما هو متحلل.

وأفادت المدعية العامة بالمحكمة الجنائية "فاتو بنسودا"، في وقت سابق، أن فريق المحكمة الجنائية الدولية التقى الناجين من مجازر المقابر الجماعية، مبينة أن الفريق على تواصل مع السلطات الليبية.

وفرض الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار الماضي، عقوبات على "محمد وعبدالرحيم الكاني"، زعيميْ ميليشيات الكاني التي كانت تسيطر على ترهونة لتورطهما في عمليات قتل خارج نطاق القضاء، والإخفاء القسري.

ومنذ سنة 2020، أصبح اسم مدينة ترهونة، يتردد بعد العثور على مقابر جماعية عدة.

وفي تلك الفترة، كانت حكومة الوفاق الوطني قد استعادتها للتو من قوات "خليفة حفتر" الرجل القوي في سلطة تمركزت في شرق ليبيا.

وكانت "الكانيات" مؤيدة لحكومة الوفاق أولا، ثم انتقلت في ولائها إلى قوات "حفتر" التي جعلت من ترهونة قاعدة خلفية لها في محاولتها السيطرة على العاصمة اعتبارا من أبريل/نيسان 2018.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، المدافعة عن حقوق الإنسان وقتها، إن المجموعة المسلحة كانت خلال هذه السنوات "تخطف وتحتجز وتقتل وتخفي أشخاصا يعارضونها أو يشتبه بأنهم يفعلون ذلك".

ووصل عدد المقابر المكتشفة منذ 5 يونيو/حزيران 2020 وحتى اليوم، أكثر من 50 مقبرة، في ضواحي طرابلس، خاصة ترهونة التي كانت خاضعة لسيطرة ميليشيا "حفتر"، قبل التاريخ المذكور.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

ترهونة ليبيا حفتر جثث مقابر

ليبيا.. العثور على مقبرة جماعية جديدة في ترهونة

شهادات مرعبة تنبعث من مقابر ترهونة الجماعية.. ماذا فعل حفتر بالليبيين؟

ليبيا.. اكتشاف مقبرتين جماعيتين جديدتين تضمان 12 جثة (صور)

الثانية بأسبوع.. انتشال 9 جثث من مقبرة جماعية بترهونة الليبية