الأربعاء 14 يوليو 2021 11:42 ص

أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأربعاء، أن بلاده لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% إذا استدعت الحاجة.

وقال "روحاني"، خلال اجتماع الحكومة الإيرانية: "اليوم، يمكن لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن تخصب اليورانيوم بنسبة 20% و60%، وإذا احتاجت مفاعلاتنا، فيمكنها أيضا التخصيب بنسبة 90%"، وفقا لما أوردته قناة "العالم" الإيرانية.

وجاءت  تصريحات "روحاني" في الوقت الذي تعثرت فيه مناقشات في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي، الذي عرقله قرار الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، الانسحاب منه بشكل أحادي الجانب، في عام 2018.

وفي السياق، قال "روحاني": "المتشددون في إسرائيل والسعودية وأمريكا سعوا بشتى السبل لعدم توقيع الاتفاق النووي"، مشددا على أن بلاده سعت للحفاظ على الاتفاق بجميع الوسائل "إلا أن (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب انسحب منه وفرض عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية".

وكان الرئيس الإيراني قد أعلن، في أبريل/نيسان الماضي، أن بلاده ستوقف نسبة تخصيب اليورانيوم القائمة حاليا (60%) في حال رفع العقوبات عنها، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.

يذكر أن إيران قيّدت، في أواخر فبراير/شباط الماضي، وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المواقع النووية وانتهى مذاك سريان اتفاقية مؤقتة حول عمليات التفتيش دون أي مؤشر على ما إذا كان سيتم تجديدها وتوقيت ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات