النقض المصرية تؤيد إدراج المتهمين في خلية الأمل على قوائم الإرهاب

الأربعاء 14 يوليو 2021 04:16 م

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، الأربعاء، بتأييد إدراج 13 متهما بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الأمل"، على قوائم الإهاربيين، لمدة 5 سنوات.

وتضم القضية البرلماني السابق "زياد العليمي"، ونجل وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق "رامي شعث"، والصحفي "هشام فؤاد"، والناشط "حسام مؤنس"، والخبير الاقتصادي "عمر الشنيطي"، وآخرين.

وتشمل قائمة المتهمين المحبوسين على ذمة القضية، كذلك "مصطفى عبدالمعز عبدالستار"، و"أسامة عبدالعال العقباوي"، و"أحمد عبدالجليل الغنام"، و"حسن محمد بربري"، و"خالد أبوشادي"، و"أحمد تمام"، و"محمد أبوهريرة".

والمتهمون في القضية غالبيتهم شخصيات ليبرالية ويسارية بارزة، لا علاقة لها بجماعة الإخوان المصنفة "إرهابية" في البلاد.

وكانت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار "محمد السعيد الشربينى"، قررت في يونيو/حزيران 2020، إدراج المشار إليهم على قوائم الإرهاب، لمدة 5 سنوات، في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، بدعوى "ارتكاب جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة".

يشار إلى أن هذه الشخصيات كانت تستعد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، بقائمة تحمل اسم "تحالف الأمل"، في ما اعتبر خروجا عن قواعد اللعبة السياسية التي يريد النظام الحاكم فرضها على المشهد المصري.

ومنذ اعتقالهم في 25 يونيو/حزيران 2019، جرى التجديد للمتهمين في القضية، حتى تجاوزت فترة حبسهم احتياطيا، مدة العامين المنصوص عليها في القانون المصري.

ويتبع الإعلان الرسمي عن إدراج أي جماعة أو أشخاص على هذه القوائم تلقائيا التحفظ على الأموال والمنع من السفر، وفقا لقانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين الذي صدر عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خلية الأمل محكمة النقض قوائم الإرهاب زياد العليمي رامي شعث هشام فؤاد مصر

مصر.. تجديد حبس 10 من متهمي خلية الأمل لمدة 45 يوما

مصر تدرج متهمي خلية الأمل على قوائم الإرهاب