بعد السكان العاديين.. الصين تستهدف نخبة رجال الأعمال الإيجور في شينجيانج

الأربعاء 14 يوليو 2021 06:28 م

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن السلطات الصينية اعتقلت الكثير من رجال الأعمال من أقلية الإيجور في إقليم شينجيانج، رغم ابتعادهم التام عن الانخراط في المجالات السياسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عمليات الاعتقالات الصينية لنخبة رجال الأعمال الإيجوريين في الإقليم؛ تأتي ضمن الحملة القمعية الحكومية الطالب سكان الإقليم العاديين.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات الصينية تعتقد أن ثروات رجال الأعمال ومصالحهم التجارية مكنتهم من العمل كجسر بين السلطات الصينية والمجتمع المدني.

وذكرت أن بكين تعتقد أيضا أن رجال الأعمال الإيجوريين يساعدون في تضييق الفجوة الاقتصادية بين الأغلبية من الهان في الصين والأقليات العرقية ذات الأغلبية المسلمة في شينجيانج.

 ونقلت الصحيفة عن عائلة رجل الأعمال الإيجور "سدير إيلي" أنه تم اعتقاله في صيف 2018 بسبب دعوته 10 أشخاص إلى منزله خلال شهر رمضان.

وزعمت السلطات الصينية أن المجتمعون ناقشوا مواضيع انفصالية، كما قالت ابنة رجل الأعمال المعتقل لـ"وول ستريت جورنال" وأشارت الابنة إلي أن والدها حُكم على بالسجن 20 عاما.

وأكدت الابنة أن والدها لم يكن منخرطا في السياسية على الإطلاق ولم يكن لديهم أي ميول انفصالية.

من جانبها قالت زوجة "إيلي": "أعتقد أن السلطات الصينية استهدفته لأنه كان رجل أعمال ثريا، مما منحه نفوذا اعتبرته السلطات تهديدا".

وأضافت أنه مثل غيره من الإيجور الأثرياء، تبرع "إيلي" بالمال لأفراد أقل ثراء في المجتمع وجمع أموال مع آخرين لتمويل بناء مسجد بالمدينة.

وبالإضافة إلى التبرعات المباشرة، التي كانت في بعض الأحيان شكلا من أشكال الصدقات الإسلامية، جمع أثرياء المدينة الأموال لتغطية تكاليف حفلات الزفاف أو نفقات المدرسة لمن لا يستطيعون تحملها.

 ونقلت الصحيفة عن "عبدالولي أيوب" وهو ناشط إيجوري مقيم في النرويج: "بدون رجال الأعمال، فإن مجتمع الإيجور مشلول". 

وأضاف أن العائلات الفقيرة وغيرهم من الإيجور المحتاجين معزولون عن جمعيتهم الخيرية، يعتمدون الآن كليا على الحزب الشيوعي الصيني للحصول على الدعم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإيجور السلطات الصينية رجاء الأعمال الإيجور وول ستريت جورنال شينجيانج

وقفات احتجاجية في ستوكهولم ولندن للتنديد بانتهاكات الصين ضد الإيجور

تقرير رقمي يستعرض معسكرات احتجاز الإيجور في إقليم شينجيانج