شنغهاي للتعاون توافق على ضم السعودية ومصر إلى قائمة شركائها

الأربعاء 14 يوليو 2021 07:52 م

أعلنت طاجيكستان أن دول "منظمة شنغهاي للتعاون"، قررت تلبية طلب السعودية ومصر للانضمام إلى قائمة شركاء المنظمة.

جاء ذلك على لسان وزير خارجية طاجيكستان "سراج الدين مهر الدين"، أثناء مؤتمر صحفي عقده في أعقاب الاجتماع الوزاري لدول منظمة شنغهاي للتعاون، الأربعاء.

وقال الوزير إنه "جرى خلال اللقاء تبادل الآراء بخصوص توسيع لائحة شركاء المنظمة، وبعد فاصل دام 6 سنوات اتخذنا قرارا تاريخيا بمنح هذه الصفة إلى السعودية ومصر".

وأشار الوزير إلى أن هذا القرار سيطرح للمصادقة عليه في قمة زعماء دول منظمة شنغهاي للتعاون التي ستستضيفها عاصمة طاجيكستان مدينة دوشنبه في سبتمبر/أيلول المقبل، وفق فضائية "روسيا اليوم".

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون حاليا 8 دول أعضاء، هي روسيا والهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

كما تتمتع 4 دول (وهي أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا) بصفة دول "مراقبة" في المنظمة، بالإضافة إلى 6 دول أخرى تتمتع بصفة "شركاء" في المنظمة، وهي أذربيجان وأرمينيا وكامبوديا وجمهورية نيبال وتركيا وسريلانكا.

وأسست "منظمة شنغهاي للتعاون" عام 2001 بهدف تعزيز الاستقرار والأمن في أراضي أعضائها ومحاربة الإرهاب والتطرف والانفصالية وتهريب المخدرات وتطوير التعاون في مجال الاقتصاد والطاقة والثقافة والعلوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شنغهاي السعودية مصر

«بوتين»: لا عوائق أمام انضمام إيران لمنظمة شنغهاي

قمة شنغهاي تدعو إلى تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان

السعودية توافق على الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون

حصول السعودية على صفة "شريك حوار" بمنظمة شنغهاي.. ماذا يعني؟