الصين ترحب بفكرة انضمام تركيا إلى منظمة «شنغهاي» وتبدي استعدادها للتعاون معها

السبت 13 مايو 2017 11:05 ص

كشف السفير الصيني لدى أنقرة، «يو هونغ يانغ»، أن بلاده رحبت بفكرة انضمام تركيا إلى منظمة «شنغهاي» للتعاون، وأبدت اسعدادها للتعاون مع المسؤولين الأتراك في هذا الإطار.

وأشار «هونغ يانغ» إلى أن زيارة «أردوغان»، تأتي تلبية لدعوة نظيره الصيني «شي جين بينغ»، للمشاركة في المنتدى المقرر انطلاق فعالياته 14 مايو/أيار الجاري، وتستمر يومين.

وأكّد أن «أردوغان» سيلتقي «جين بينغ»، للمرة الرابعة خلال العامين الأخيرين، للتباحث حول ملفات سياسية واقتصادية ومواضع أخرى ذات الاهتمام المشترك.

وتوقّع الدبلوماسي الصيني أن تتمخض عن المباحثات، نتائج مثمرة من شأنها تطوير العلاقات أكثر، فضلًا عن توقيع اتفاقيات تعاون بمختلف المجالات.

وأضاف «نؤمن بأن المباحثات بين الرئيسين ستكسب زخمًا للتعاون الاستراتيجي الحقيقي بين تركيا والصين، ونحن نولي أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات مع أنقرة على كافة الأصعدة».

وأوضح أن «منظمة شنغهاي للتعاون تهدف لتعزيز الثقة والصداقة بين الدول الأعضاء، وتشجيع التعاون بينها في مجالات السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا والثقافة، فضلًا عن ضمان الاستقرار والسلام الاقليميين وتأسيس نظام دولي يتمتع بالديمقراطية والعدل والعقلانية».

وأردف أن «تركيا شاركت بشكل فعال خلال الأعوام الأخيرة في أعمال المنظمة، وباتت بمثابة دولة شريكة (..) ولا شك أن الصين التي رحّبت بفكرة تركيا للانضمام إلى المنظمة وهي مستعدة لبحث انضمامها بالتشاور مع الدول الأعضاء».

وتأسست منظمة «شنغهاي» للتعاون عام 2001، وتضم الصين، وروسيا، وكازاخستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وأوزبكستان، وتتمتع كل من إيران، وباكستان، والهند، وافغانستان ومنغوليا حاليا بصفة مراقب، وتعتبر تركيا وبيلاروسيا وسيريلانكا «شركاء حوار» للمنظمة.

وأمس، وصل الرئيس التركي «رجب طيب أروغان»، العاصمة الصينية بكين، في زيارة تستمر عدة أيام، يشارك خلالها في منتدى «الحزام والطريق للتعاون الدولي».

 ويعقد قادة تركيا وروسيا والصين قمة ثلاثية فى بكين، الأحد، على هامش انعقاد مؤتمر دولى يهدف إلى إنعاش «طريق الحرير» التاريخى بهدف تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بالإضافة إلى مناقشة العلاقات والقضايا الإقليمية والعالمية.

وستعقد القمة الثلاثية بحضور الرئيس الصينى «شى جين بينغ» والتركي «رجب طيب أردوغان» والروسي «فلاديمير بوتين».

ووفق صحيفة «حريت» التركية، سيحضر القادة الثلاثة مؤتمر الحزام الاقتصادى لـ«طريق الحرير» يومي 14 و 15 مايو/أيار الجاري، بمشاركة 28 رئيس دولة و90 مسؤولاً ووفود إعلامية من أكثر من 100 دولة بينها تركيا.

ومن المرتقب أن يتم خلال القمة الثلاثاية بحث اعتماد العملات المحلية في المعاملات التجارية والاستيراد والتصدير بين البلدين.

كما من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاقية كبرى بقيمة 30 مليون دولار، لإنشاء خط مترو أنفاق سريع يصل بين مدينتي كارس، في أقصى شرق تركيا بمدينة أدرنة في أقصى غرب تركيا، وذلك كجزء من مشروع ؟مترو طريق الحرير" الجديد الذي تسعى الصين لإنشائه ليصل بين بكين ولندن.

  كلمات مفتاحية

الصين أردوغان شنغهاي تركيا

«أردوغان» يصل إلى الصين للمشاركة في منتدى «الحزام والطريق للتعاون الدولي»

قمة تركية روسية صينية خلال زيارة «أردوغان» لبكين لحضور مؤتمر «طريق الحرير»

خلال أيام.. «أردوغان» يزور الهند والصين ويلتقي «ترامب» و«بوتين»

تركيا توقع 3 اتفاقيات تعاون مع الصين.. و«شي»: لن نتسامح مع أي تهديد لأنقرة

شنغهاي للتعاون توافق على ضم السعودية ومصر إلى قائمة شركائها

ما الذي ستكسبه إيران بالانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون؟