«أردوغان» يصل إلى الصين للمشاركة في منتدى «الحزام والطريق للتعاون الدولي»

السبت 13 مايو 2017 05:05 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أروغان»، العاصمة الصينية بكين، مساء الجمعة، في زيارة تستمر عدة أيام، يشارك خلالها في منتدى «الحزام والطريق للتعاون الدولي».

وكان في استقبال «أردوغان»، لدى وصوله مطار بكين الدولي، السفير التركي لدى بكين «علي مراد إرصوي»، والسفير الصيني لدى أنقرة «يو هونغيانغ»، وعدد من المسؤولين.

ويرافق «أردوغان» في زيارته، عقيلته «أمينة»، و«طغرل توركاش» نائب رئيس الوزراء، إلى جانب وزراء العدل، «بكر بوزداغ»، والخارجية، «مولود جاوش أوغلو»، والاقتصاد، «نهاد زيبكجي»، والطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق»، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري، «أحمد أرسلان».

ومن المنتظر أن يجرى في منتدى «الحزام والطريق» بحث مواضيع متعلقة بالتعاون في مجالات البنية التحتية، والنقل، والاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، وموارد الطاقة، والدعم المالي، وحماية البيئة، والتواصل بين الشعوب.

هذا، ويعقد قادة تركيا وروسيا والصين قمة ثلاثية فى بكين، الأحد، على هامش انعقاد مؤتمر دولى يهدف إلى إنعاش «طريق الحرير» التاريخى بهدف تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بالإضافة إلى مناقشة العلاقات والقضايا الإقليمية والعالمية.

وستعقد القمة الثلاثية بحضور الرئيس الصينى «شى جين بينغ» والتركي «رجب طيب أردوغان» والروسي «فلاديمير بوتين».

ووفق صحيفة «حريت» التركية، سيحضر القادة الثلاثة مؤتمر الحزام الاقتصادى لـ«طريق الحرير» يومي 14 و 15 مايو/أيار الجاري، بمشاركة 28 رئيس دولة و90 مسؤولاً ووفود إعلامية من أكثر من 100 دولة بينها تركيا.

ومن المرتقب أن يتم خلال القمة الثلاثاية بحث اعتماد العملات المحلية في المعاملات التجارية والاستيراد والتصدير بين البلدين.

كما من المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاقية كبرى بقيمة 30 مليون دولار، لإنشاء خط مترو أنفاق سريع يصل بين مدينتي كارس، في أقصى شرق تركيا بمدينة أدرنة في أقصى غرب تركيا، وذلك كجزء من مشروع ؟مترو طريق الحرير" الجديد الذي تسعى الصين لإنشائه ليصل بين بكين ولندن.

 

  كلمات مفتاحية

الصين أردوغان منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي البنية التحتية

الصين ترحب بفكرة انضمام تركيا إلى منظمة «شنغهاي» وتبدي استعدادها للتعاون معها

الصين تقدم 20 مليار دولار لبلدان «الحزام والطريق»

الصين تدعو المزيد من الدول للالتحاق بـ"طريق الحرير"