أول تعليق من الرئاسة اللبنانية على تشكيلة حكومة الحريري الجديدة

الأربعاء 14 يوليو 2021 09:18 م

قالت رئاسة الجمهورية اللبنانية إن تشكيلة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري" تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف، بشكل مختلف عما تم الاتفاق عليه سابقا.

جاء ذلك، في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية بعد ساعات قليلة من إعلان "الحريري" تقديم تشكيلة حكومية تتكون من 24 وزيرا من المتخصصين.

وذكرت الرئاسة اللبنانية أن "الرئيس ميشال عون تسلم من الحريري تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف مختلفا عما كان الاتفاق عليها سابقا، وطلب الحريري من الرئيس عون جوابا عنها قبل ظهر غد الخميس".

ولفتت الرئاسة إلى أن "الرئيس عون أبلغ الحريري أن التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليُبنى على الشيء مقتضاه".

وفي وقت سابق الأربعاء؛ أعرب الرئيس اللبناني "ميشال عون" عن أمله "بأن يحمل لقاءه مع الحريري عقب عودته من القاهرة اليوم مؤشرات إيجابية بشأن تشكيل الحكومة"، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

وجراء خلافات بين "عون" و"الحريري"، يعجز لبنان منذ 9 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت في 10 أغسطس/آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري ميشال عون الرئاسة اللبنانية التشكيلة الحكومية لبنان

السيسي يؤكد دعم مصر لتشكيل حكومة لبنانية برئاسة الحريري

لبنان.. الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة

لودريان عن اعتذار الحريري: دليل على عجز المسؤولين اللبنانيين عن حل الأزمة

الحريري: ممنوع من تشكيل الحكومة لأني سنّي.. وحكومة عون لن تنقذ البلاد

خطوة نادرة.. ترايسي شمعون تترشح لرئاسة لبنان