الولايات المتحدة: عقد الحوار الاستراتيجي مع العراق قريبا

الخميس 15 يوليو 2021 12:50 ص

كشف مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة "جوي هود"، أن الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق في جولته الرابعة، سيعقد بعد أيام قليلة لتعزيز العلاقات بين البلدين. 

وقال "هود" خلال لقاء افتراضي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى: "نحن نشطون جداً في جهود إعادة الاستقرار إلى المجتمعات في العراق التي دمرها تنظيم الدولة الإسلامية". 

وأوضح أن الولايات المتحدة هي أكبر مانح لتنمية العراق من خلال برامج التنمية التابعة للأمم المتحدة.

وتابع: "قمنا بإعادة تأهيل أكثر من 130 مدرسة بهذا التمويل.. بالإضافة إلى 57 مركز رعاية صحية أولية و6 عيادات و62 محطة لمعالجة المياه و17 محطة كهرباء فرعية و3 مستشفيات". 

وأشار إلى أن الكونجرس قدم منحة مالية بـ10 ملايين دولار مخصصة للتعليم، "ونحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتلبية طلبات الحكومة العراقية فيما يخص تنظيم الانتخابات ومراقبتها". 

وجدد "هود" دعوة الولايات المتحدة للسلطات العراقية لجلب قتلة الناشطين العراقيين إلى العدالة، وفق ما نقلته فضائية "الحرة". 

وقال: "نحن نتحدث في كل فرصة ممكنة مع الحكومة العراقية حول حقوق الإنسان وأن عليهم واجب حماية المتظاهرين السلميين ونشاشطي المجتمع المدني". 

وأضاف: "في 6 من يوليو/تموز، كانت الذكرى السنوية الأولى لاغتيال هشام الهاشمي أمام منزله مباشرة، ولا يزال المسؤولون عن قتله واغتيال آخرين وإخفاء ناشطي المجتمع المدني طلقاء". 

وتابع: "لا يساورنا شك في أن الميليشيات المسلحة المعادية للديمقراطية تقف وراء هذه الأعمال الجبانة وتستهدف حقوق الإنسان والديمقراطية، إنهم يستهدفون حقوق الإنسان ودعاة الديمقراطية، وهذا يجب أن ينتهي". 

وأكد أن الولايات المتحدة ستعمل على "دفع الحكومة العراقية لمواجهة تلك الميليشيات وتقديمهم للعدالة". 

وأضاف: "نحن لسنا في حالة حرب مع هذه الميليشيات، نريدهم أن يتركوننا وشأننا ويتركوا الشعب العراقي وشأنه". 

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو 50 هجوماً المصالح الأمريكية في العراق، لا سيّما السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أمريكيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالباً ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا الحوار الاستراتيجي العلاقات الأمريكية العراقية

الحشد الشعبي يعتمد استراتيجية جديدة ضد القوات الأمريكية بالعراق

الكاظمي يلتقي المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط في بغداد

البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء العراقي في 26 يوليو