السعودية: 122 موقوفا في قضايا تزوير الحالة الصحية لكورونا

الخميس 15 يوليو 2021 08:55 ص

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية (نزاهة) أنه وبعد التوسع في إجراءات البحث والتحقيقات في قضية "تعديل الحالة الصحية" الخاصة بفيروس كورونا على التطبيق الخاص بذلك "توكلنا" بطريقة غير نظامية مقابل مبالغ مالية، ثبت تورط 122 شخصا أقروا بما نسب إليهم من تهم.

وقالت الهيئة إنه من بين المتورطين 9 من منسوبي وزارة الصحة القائمين على تعديل الحالات والمتهمين بالرشوة والتزوير وغسل الأموال، وهم 7 موظفين وموظفتان، بالإضافة إلى 92 شخصا (سعوديين ومقيمين) ممن تمكنوا من تعديل حالاتهم الصحية، وهم متهمون بالرشوة والاشتراك بالتزوير وغسل الأموال.

كما حددت السلطات أيضا 21 وسيطا (سعوديين ومقيمين) قاموا بالتنسيق واستلام المبالغ المالية ووجهت لهم تهم الرشوة والاشتراك بالتزوير وغسل الأموال.

وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط المتورطين من الموظفين والوسطاء والمستفيدين في قضية تعديل الحالة الصحية، وتطبيق ما يقضي به النظام في حقهم؛ لما لهذه الأفعال من آثار سلبية بالغة على الجهود التي تبذلها أجهزة الدولة في مكافحة هذا الوباء.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية القبض على موظفين في وزارة الصحة ووسطاء (مواطنين ومقيمين) ومن عُدلت حالتهم الصحية بعدما رصدت إعلانات بمواقع التواصل الاجتماعي من أشخاص يقومون بتعديل الحالة الصحية إلى (مصاب- غير محصن- محصن جرعة أولى- محصن).

وبحسب الهيئة، فإن المتهمين، وعددهم آنذاك 12 شخصا، قاموا بـ"رفع البيانات بطريقة غير نظامية" على تطبيق (توكلنا) مقابل مبالغ مالية.

يذكر أن السعودية دشنت تطبيق توكلنا لتعقب المصابين والحد من تفشي "كورونا". وتقول الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إن التطبيق يعمل على تقديم البيانات ذات الصلة بحالات الإصابة بكورونا.

وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 500 ألف إصابة بفيروس "كورونا"، وقرابة 8 آلاف حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة مكافحة الفساد السعودية توكلنا كورونا فساد الحالة الصحية

نزاهة السعودية تعلن تفاصيل 11 قضية فساد جديدة

السعودية.. توقيف 241 شخصا بينهم موظفون في 5 وزارات بتهم فساد

بينها مصر وتركيا.. عدم المرور بـ9 دول خلال أسبوعين شرط لدخول الوافدين للسعودية

بتهمة التزوير.. السجن 20 عاما وغرامة مالية بحق 4 سعوديين