واشنطن تندد بمحاولة اختطاف ناشطة إيرانية أمريكية

الخميس 15 يوليو 2021 10:36 ص

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" بمحاولة 4 عملاء إيرانيين اختطاف الصحفية والناشطة الأمريكية من أصل إيراني والمقيمة في نيويورك "مسيح علي نجاد".

وقال "برايس"، في مؤتمر صحفي، إن الإدارة الأمريكية لديها مجموعة أدوات موسعة للغاية للرد على العدوان الإيراني، عندما يكون ذلك في مصلحتنا، وعندما يكون من المناسب القيام بذلك.

وردا على سؤال من صحفي عن إمكانية تطبيق "حظر خاشقجي" ضد إيران، قال "برايس": "أنا لا أضع أو أستبعد أي شيء، لكنك محق تماما، فلدينا عدد من الأدوات تحت تصرفنا، بما في ذلك حظر خاشقجي".

وأضاف: "لقد تم استخدامه وتطبيقه بالفعل في عشرات الحالات، لكننا نراجع دائما الحالات التي قد تكون متورطة في حظر خاشقجي، التي قد يكون من المناسب استخدامه تجاهها"، بحسب الـ"سي إن إن".

وتسمح سياسة "حظر خاشقجي" لوزارة الخارجية الأمريكية بفرض قيود على التأشيرات على الأفراد الذين يُعتقد أنهم شاركوا، نيابة عن حكومة أجنبية، بشكل مباشر في أنشطة مناهضة للمعارضين خارج الحدود الإقليمية.

والثلاثاء الماضي، قالت وزارة العدل الأمريكية، في بيان، إن المتهمين الأربعة وجميعهم رجال سعوا منذ يونيو/حزيران 2020 إلى خطف كاتبة وصحفية فضحت انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من قبل الحكومة الإيرانية.

من جانبها، أكدت الناشطة البارزة "مسيح علي نجاد"، التي قادت حملة ضد فرض الحجاب في إيران، أنها كانت الشخصية المستهدفة.

بينما نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، تلك الاتهامات، قائلا إن "هذا الزعم الجديد من الحكومة الأمريكية.. لا أساس له على الإطلاق وسخيف ولا يستحق عناء الرد".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية إيران مسيح علي نجاد ناشطة إيرانية الحجاب

اعتقال ناشطة إيرانية معارضة أثناء عودتها من ألمانيا

قارنت قضيتها بخاشقجي.. ناشطة إيرانية تطالب بايدن بموقف ضد محاولة اختطافها

بعد 5 سنوات من السجن.. طهران تؤيد حكما لمدة عام ضد ناشطة بريطانية

مشروع قانون أمريكي يستهدف معاقبة إيران على ملاحقي ناشطي الخارج