أوبك: الطلب العالمي على النفط سيبلغ مستويات ما قبل كورونا في 2022

الخميس 15 يوليو 2021 07:06 م

توقعت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الخميس، أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في عام 2022 إلى ما يماثل معدلات ما قبل جائحة كورونا، وذلك بقيادة نمو في الصين والهند.

وأوردت المنظمة، في تقريرها الشهري، أن الطلب سيرتفع العام المقبل 3.4% إلى 99.86 مليون برميل يوميا، بمتوسط يزيد على 100 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2022.

وأضافت: "في 2022، يفترض أن تحفز التوقعات القوية لنمو الاقتصاد العالمي إضافة إلى تحسن احتواء فيروس كورونا المستجد عبر تسريع برامج التطعيم والعلاج الفعال واكتساب المناعة الطبيعي، خاصة في الدول الناشئة والنامية، إلى جانب إجراءات الفحص المتواترة، استهلاك النفط العام القادم إلى مستويات مماثلة لما قبل الجائحة"، وفقا لما أوردته "رويترز".

كما أبقت "أوبك" أيضا على توقعها لنمو الطلب 5.95 مليون برميل يوميا في 2021، تزامنا مع تداول النفط دون 74 دولارا للبرميل بقليل.

ويعكس التقرير ثقة "أوبك" في أن الطلب العالمي سيتعافى بقوة من الجائحة، مما يسمح للمنظمة وحلفائها بتخفيف جديد لقيود الإنتاج غير المسبوقة التي طُبقت في 2020.

وارتفع سعر برميل النفط أكثر من 40% منذ بداية العام الجاري بمساعدة تخفيضات الإمدادات في إطار تكتل مجموعة منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+".

وكان التكتل قد اتفق، في أبريل/نيسان الماضي، على تخفيف تدريجي لتخفيضات الإنتاج من مايو/ أيار إلى يوليو/ تموز، لكنه لم يقرر بعد خططه لبقية 2021 بعد خلاف بين السعودية والإمارات عرقل المحادثات.

وبعدما أوردت "رويترز"، الأربعاء، أن البلدين توصلا إلى تسوية، أظهر تقرير أوبك، الخميس، ارتفاع إنتاج المنظمة، غير أن وزارة الطاقة الإماراتية أعلنت أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق لتسوية الخلاف الذي برز بين أبوظبي والرياض ضمن "أوبك+"، مشيرة إلى أن المناقشات مستمرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط كورونا الاقتصاد العالمي

النفط يهبط متجها لأكبر خسارة أسبوعية في شهور

الأحد.. اجتماع جديد لتحالف أوبك+ لبحث قرار بشأن إنتاج النفط

مصدر: كبار منتجي أوبك+ يتوصلون لاتفاق مبدئي

أوبك تتوقع استمرار نمو الطلب العالمي على النفط حتى 2035