واشنطن تخطط لإجلاء 12500 أفغاني عملوا مع القوات الأمريكية

السبت 17 يوليو 2021 11:10 ص

كشفت 3 مصادر مطلعة بالبيت الأبيض، السبت، أن الولايات المتحدة ستجلي 12500 أفغاني، عملوا مع القوات الأمريكية، من أجل حمايتهم من انتقام محتمل من حركة "​طالبان"​ بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية واثنان من مسؤولي البنتاجون إن 2500 أفغاني من إجمالي المستهدف إجلاؤهم اجتازوا فحوصات أمنية، ما يسمح لهم بالخروج مع عائلاتهم مباشرة إلى الولايات المتحدة، وبعد الخضوع للفحص الطبي سيسمح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة كلاجئين، وفقا لما أوردته شبكة NBC الأمريكية.

وأضافت المصادر أنه سيتم نقل 10 آلاف شخص آخرين إلى قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج أو في دولة أخرى، على أن تبدأ عمليات الإخلاء في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس الماضي، أن حوالي 20 ألف أفغاني ممن عملوا مع الجيش خاصة في الترجمة، طلبوا من الولايات المتحدة إجلاءهم، موضحا أن العدد لا يشمل العائلات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، خلال مؤتمر صحفي، إن هؤلاء الأفغان وعائلاتهم سينقلون إما إلى قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة أو إلى قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج أو إلى دولة ثالثة اعتمادا على تقدم الفحوصات الأمنية التي يخضعون لها.

وبعد 3 أشهر من إعلان الرئيس "جو بايدن" خطته لسحب القوات بحلول موعد 11 سبتمبر/أيلول، اكتمل الانسحاب فعليًا.

وتثير سرعة خروج الولايات المتحدة مخاوف بشأن ما إذا كانت الإدارة الأمريكية قد خططت بعناية كافية لحماية سلامة الأفغان الذين خاطروا بحياتهم لمساعدة الولايات المتحدة، لا سيما مع سيطرة "طالبان" على مساحات أوسع من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان البيت الأبيض جو بايدن البنتاجون

أمريكا تعلن إجلاء أكثر من 109 آلاف شخص من أفغانستان