مستشار الكاظمي يكشف أهداف زيارة الأخير إلى واشنطن

السبت 17 يوليو 2021 05:38 م

كشف "حسين علاوي" مستشار رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، أن من أهداف زيارة الأخير إلى الولايات المتحدة، مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية الأمريكية، وشرح تحضيرات الانتخابات المرتقبة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن "علاوي" قوله؛ إن زيارة "الكاظمي" تأتي في إطار الحوار الاستراتيجي العراقي - الأمريكي بمرحلته الجديدة.

وأضاف أن"الكاظمي" يسعى إلى مناقشة الجدول الزمني لخفض القوات الاستشارية، مؤكدا أن"وضع الجدول الزمني يعني العودة بالعلاقات العراقية - الأمريكية إلى مرحلة ما قبل سقوط الموصل العام 2014".

ولا يزال هناك نحو 3500 جندي أجنبي على الأراضي العراقيّة، بينهم 2500 أمريكي، لكنّ إتمام عمليّة انسحابهم قد يستغرق سنوات.

واستهدف نحو 50 هجوماً صاروخيّاً أو بطائرات مسيّرة المصالح الأمريكيّة في العراق منذ بداية العام. 

وتُنسب هذه الهجمات التي لم تتبنّها أيّ جهة إلى الحشد الشعبي، وهو تحالف من فصائل موالية لإيران مندمجة في القوات الحكومية العراقية.

وشدد "علاوي" على أن"الكاظمي يعمل على نقل العلاقات العراقية - الأمريكية من الإطار العسكري إلى الإطار الشامل الذي يرتكز على البعد السياسي – الاقتصادي".

وأشار  إلى أن "الزيارة تهدف أيضا إلى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال العمل مع مجموعة الاتصال وصندوق النقد الدولي حول الورقة البيضاء التي طرحتها حكومة الكاظمي لإصلاح الاقتصاد العراقي بالإضافة إلى اللقاء بالمؤسسات الاقتصادية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومراكز الأبحاث والمؤسسات الدولية ورجال الأعمال والشركات الأمريكية".

وتابع "علاوي" أن"الزيارة ستشهد أيضا تقديم شرح لعمل الحكومة العراقية في توفير المناخ الانتخابي لإجراء الانتخابات للسلطة التشريعية من خلال عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

ولفت إلى أن "الزيارة ستركز على تعزيز وتطوير الشراكة في مبادرات التعليم والصحة والثقافة والطاقة والمناخ،  والتعاون بين الحكومة العراقية والأمريكية في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية لتشمل الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة لكيان داعش الإرهابي".

والجمعة، أعلن البيت الأبيض، أن رئيس الوزراء العراقي، سيزور الولايات المتحدة، يوم 26 يوليو/تموز الجاري، وأن الرئيس "جو بايدن" سيقوم باستضافته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق الكاظمي القوات الأمريكية في العراق العلاقات الأمريكية العراقية جو بايدن

و. بوست: الكاظمي سياسي مختلف.. وزيارته لواشنطن استراتيجية

مصادر: بيان مرتقب لواشنطن وبغداد يدعو لسحب القوات الأمريكية من العراق

العراق: قواتنا لا تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة

لأول مرة منذ 5 أشهر.. الكاظمي يلتقي قادة الأحزاب والكتل السياسية العراقية