البرلمان الجزائري: تصريحات الممثل الأممي للمغرب سقطة غير مقبولة

السبت 17 يوليو 2021 09:38 م

قال مكتب مجلس الأمة الجزائري إن "الخطوة التي أقدم عليها ممثل المغربي بالأمم المتحدة، لن تغفرها الجزائر، واصفا إياها بـ"السقطة غير المقبولة وغير المعقولة".

واعتبر مكتب الغرفة التشريعية العليا للبرلمان الجزائري، في بيان له السبت، أن تقديم المغرب مذكرة رسمية في اجتماع حركة عدم الانحياز تتضمن مساندة الرباط لاستقلال منطقة القبائل الجزائرية، خطوة "لا قيمة لها من النواحي الدبلوماسية والاعتبارية، وأنها تختزل انزعاجا قديما متجددا من النجاحات المحرزة في الجزائر التي تنحو بقيادة رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، بخطى ثابتة نحو تثبيت مؤسساتها وتدعيم استقلالية قرارها السياسي".

وأضاف المجلس: "يمثل موقف المغرب قراءة متسللة تائهة أخرى تحيد عن مجرى التاريخ والحاضر والمستقبل من نظام يتلذذ المناورات والمؤامرات ويستنسخ كل المؤامرات التي حاكها ضد الجزائر من تاريخنا القديم إلى زمن المقاومات الشعبية إلى جزائر نوفمبر".

ووصف المجلس نظام المخزن (يقصد به النخبة الحاكمة في المغرب) بـ"متقلب المزاج" حيث يقرأ وقائع الأيام بما يُشبع غريزته العدائية تجاه الجزائر، مردفا: "يبدو أن النظام المغربي تناسى الرصيد النضالي والثوري للشعب الجزائري الذي دحر أعتى القوى الاستعمارية بالتضحيات والبطولات بدماء الشهداء الأبرار على مرّ العصور، ونال استقلاله بعد كفاح مرير ذهب ضحيته مليون ونصف مليون شهيد".

كما أكد المجلس أن الجزائر "لن تغفر مثل هكذا سقطة من نظام اعتاد المناورة والتآمر والانتهاك المتواصل للمقدسات والحرمات الوطنية لدول الجوار، والتنكّر لنضالات الأسلاف خاصة إبان الحقبة الاستعمارية".

وأعرب المجلس "عن أمله في تدارك الطرف المغربي بسرعة سقطته الدونية والفاضحة التي اعتبرها ردة متقدمة جداً في انتهاك القانون الدولي وانزلاقا غير مسبوق نحو الهاوية وانفلاتا فجا من دبلوماسية قاصرة دخلت مرحلة من الحماقة والتهور غير المحسوب إزاء الجزائر".

ويرى بيان مجلس الأمة "أن الموقف المغربي الذي لم يتغير منذ عقود، يُشكل مفارقة لا تستقيم ولا تتّسق مع منطق العلاقات الدولية المعاصرة، ويُمثل تحللاً فاضحاً للمغرب من مبادئ الاتحاد المغاربي، يدفع وشائج العروة لدى مواطني المغرب العربي نحو منطقة ظلامية، ونحو طريق مسدود".

وصنفت الجزائر في وقت سابق "الحركة من أجل استقلال القبائل" (تعنى بمناطق يقطنها الأمازيغ شرق العاصمة الجزائر) "منظمة إرهابية".

والخميس، نقلت وسائل إعلام مغربية عن سفير بلادها بالأمم المتحدة "عمر هلال"، أنه دعا خلال اجتماع دول عدم الانحياز يومي 13 و14 يوليو/تموز الجاري، إلى "استقلال شعب القبائل" بالجزائر.

وجاءت دعوة "هلال" بعد إعلان وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، دعم حق تقرير مصير سكان إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 1975.

يشار إلى أن الرباط تصر على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر البرلمان الجزائري الأمم المتحدة المغرب العلاقات المغربية الجزائرية

وسط تجدد التوتر.. مناورة للجيش الجزائري على الحدود مع المغرب (فيديو وصور)

أزمة القبائل.. الجزائر تستدعي سفيرها بالمغرب وتلوح بإجراءات أخرى

تصاعد الخلاف الدبلوماسي بين الجزائر والمغرب يهدد بمواجهات عسكرية