إثيوبيا تحدد موعد الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة

الأحد 18 يوليو 2021 04:14 م

قال مسؤول إثيوبي إن بلاده ستنتهي من إكمال الملء الثاني لسد النهضة، خلال موسم الأمطار الحالي.

وأكد عضو فريق التفاوض الإثيوبي "جيديون أسفاو"، بلوغ عملية بناء السد أكثر من 80%، معتبرا أن المرحلة الثانية لملء السد تمثل حدثا تاريخيا لإثيوبيا لتوليد الطاقة والتخفيف من فقر الطاقة في البلاد، بحسب الوكالة الإثيوبية الرسمية.

ولم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني.

من جانبه، أعلن السودان تخزينه 1.6 مليارات متر مكعب من المياه لتأمين المستويات في نهر النيل والنيل الأبيض تحسبًا للملء الثاني للسد الإثيوبي.

وأضاف: "في نهاية يوليو/تموز سيكون لدينا أيضًا مخزون في خزان الروصيرص بحوالي مليار متر مكعب".

وكان الجانب الإثيوبي نجح في الانتهاء من تعلية الممر الأوسط لسد النهضة بارتفاع 4 أمتار إضافية؛ ما يمكنه من تخزين حوالي 6 مليارات متر مكعب من المياه، خلال يوليو/تموز الجاري، بحسب خبير الموارد المائية وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة "عباس شراقي".

وكانت إثيوبيا أخطرت دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وإن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا جيديون أسفاو مصر السودان نهر النيل

مسؤول إثيوبي: سد النهضة بشرى سارة لمصر والسودان

هل يمكن للاتحاد الأفريقي إحياء محادثات سد النهضة؟