مصر تفرج عن صحفيين وناشطة حقوقية متهمين بنشر أخبار كاذبة

الأحد 18 يوليو 2021 05:50 م

قررت النيابة العامة المصرية، الأحد، إخلاء سبيل كل من الصحفيين "معتز ودنان" و"مصطفى الأعصر"، والناشطة الحقوقية والمحامية "ماهينور المصري"، وأكدت مصادر خروجهم من محبسهم ووصولهم إلى منازلهم.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المعتقلين الثلاثة اتهامات بـ"نشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها"، وهي الاتهامات التي عادة ما تسندها السلطات للمعارضين السياسيين، لاسيما الصحفيين والمدونين والناشطين المعارضين عبر مواقع التواصل.

يذكر أن الصحفي "معتز ودنان" كان متهما من قبل السلطات في قضيتين، الأولى برقم 441 لسنة 2018 صدر قرار سابق بإخلاء سبيله فيها، وهي القضية ااتي باتت معروفة إعلاميا بـ"الثقب الأسود" الذي يبتلع صحفيين وناشطين، لكنه خضع للتحقيق (التدوير) في قضية جديدة برقم 1898 لسنة 2020 بتهمة "الترويج لارتكاب أعمال إرهابية".

وكان "ودنان" أجرى حوارًا صحفيًا بموقع "هاف بوست"، في 11 فبراير/شباط 2018، مع المستشار "هشام جنينة"، الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات، نشر خلاله تصريحات على لسان الأخير كشفت عن وقائع فساد ضخمة بالبلاد.

وألقت قوة أمنية القبض على "ودنان" بمنطقة المنيب بالجيزة، جنوبي العاصمة المصرية، في 16 من نفس الشهر.

أما "مصطفى الأعصر"، فقد تم إلقاء القبض عليه أيضا في فبراير/شباط 2018، واتهامه في القضية رقم 1898 لسنة 2019 بـ"الانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، ونشر أخبار كاذبة".

بينما ألقت السلطات القبض على المحامية الحقوقية "ماهينور المصري" في 22 سبتمبر/أيلول 2019،  من أمام مقر نيابة أمن الدولة، أثناء حضورها التحقيقات مع عدد من المتهمين بصفتها محامية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معتز ودنان ماهينور المصري مصطفى الأعصر إخلاء سبيل اعتقالات القمع في مصر

تعذيب الصحفي المصري معتز ودنان بسبب إضرابه عن الطعام