مقتل 7 من عائلة واحدة في هجوم للنظام السوري على إدلب

الاثنين 19 يوليو 2021 05:51 ص

قُتل 8 مدنيين على الأقل، بينهم 4 أطفال، جراء هجوم نفذته قوات النظام السوري، وداعموه على مناطق سكنية في محافظة إدلب (شمال غربي سوريا).

وقالت مواقع تابعة للمعارضة السورية، إن 7 مدنيين من عائلة واحدة، جميعهم نساء وأطفال قتلوا جراء قصف صاروخي لقوات النظام السوري، استهدف منزلا في بلدة احسم بريف إدلب، وأصيب آخرون بجروح مختلفة.

في وقت كشف الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) على "تويتر"، إن قصف قوات النظام وروسيا على قرية إحسم جنوب شرقي إدلب، أسفر عن مقتل 3 أطفال أشقاء (خديجة وإيمان وتسنيم) وإصابة طفلة رابعة من الأسرة نفسها (آية).

وأصيبت طفلتان بقصف مماثل على بلدة بليون بالريف نفسه، واستهدف القصف أيضاً قريتي إبلين والفطيرة.

كما قتل طفل وأصيبت 3 نساء وطفلين من عائلة واحدة، بقصف مدفعي لقوات النظام وروسيا، استهدف الأحد، منزلاً سكنياً على أطراف مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، كما استهدف قصف مماثل قريتي التوامة وكفرنوران.

والسبت، قصفت قوات النظام قرية سرجة الواقعة جنوب شرقي محافظة إدلب، ما أسفر أيضا عن مقتل 6 مدنيين.

وتتعرض مناطق عدة في محافظة إدلب منذ يونيو لقصف متكرر من قوات النظام، فيما ترد الفصائل المقاتلة باستهداف مواقع سيطرة القوات الحكومية في مناطق محاذية، رغم سريان وقف لإطلاق النار في المنطقة منذ أكثر من عام.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران، التوصل إلى اتفاق على إقامة “منطقة خفض تصعيد” في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قوات النظام السوري وداعميه يهاجمون المنطقة بين الحين والآخر، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 5 مارس/آذار 2020.

وتسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل مقاتلة أقل نفوذاً على نحو نصف مساحة محافظة إدلب، ومناطق محدودة محاذية لها من محافظات حلب وحماة واللاذقية، ويقطن في تلك المنطقة نحو 3 ملايين شخص نصفهم من النازحين.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً، تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف سوري نظام الأسد إدلب مقتل مدنيين

قصف روسي عنيف لمناطق بإدلب السورية

النظام السوري يقصف أكبر مستودعات هيئة تحرير الشام بريف إدلب

مقتل 4 وإصابة 15 في استهداف لقوات الأسد للمدنيين بإدلب