الخميس 22 يوليو 2021 12:02 م

أعلنت السعودية، الخميس، نجاح موسم ‫الحج صحياً وخلوه من ‫فيروس "كورونا" المستجد والأوبئة الأخرى.

وقال ‏وزير الصحة السعودي "توفيق الربيعة"، الخميس، في مقطع فيديو نشرته قناة "الإخبارية" (رسمية) عبر "تويتر"، إن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم تسجل أي إصابات بفيروس "كورونا" أو أمراض مؤثرة على صحتهم".

وثمّن "الربيعة"، في كلمته، اهتمام وحرص القيادة على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وتوفير كل السبل والإمكانات لهم.

وقال إنه انطلاقاً من ذلك الحرص فقد استعدت وزارة الصحة لموسم الحج لهذا العام بأفضل شكل، ووضعت كوادر صحية مؤهلة ومدربة لخدمة ضيوف الرحمن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أشادت مؤخراً بالإجراءات التي اتخذتها السعودية في موسم الحج هذا العام، للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد، وضمان سلامة الحجاج.

وقال مدير عام المنظمة "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، في تغريدة على "تويتر": "بينما يجتمع المؤمنون لأداء فريضة الحج هذا العام، نرحب بتخطيط الصحة العامة، والخطوات التي اتخذتها السعودية لضمان سلامة الحجاج ومجتمعاتهم خلال جائحة كورونا".

وأدى نحو 60 ألف مواطن ومقيم المناسك مقارنة بنحو 3 ملايين مسلم حضروا عام 2019.

ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، وتلقوا اللقاح ضد فيروس "كورونا"، ومن غير أصحاب الأمراض المزمنة.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع حالات الإصابة حول العالم مع انتشار النسخ المتحورة لـ"كورونا"، رغم حملات التلقيح المتواصلة منذ أشهر.

ويعد الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجيستيًا كبيرًا، إذ يتدفق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

المصدر | الحليج الجديد