دون إصابات بكورونا.. اكتمال تفويج الحجاج إلى مشعر منى

الاثنين 19 يوليو 2021 02:05 ص

أعلنت السعودية، مساء الأحد، اكتمال تفويج الحجاج إلى مشعر منى، وعدم تسجيل أي إصابات بفيروس "كورونا" المستجد بينهم.

ولفت المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد "طلال الشلهوب"، إلى اكتمال تفويج الحجاج إلى مشعر منى، وقال إن الجهات الحكومية تعمل بكامل تجهيزاتها لتنفيذ خطط الحج.

ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال، فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرا للصلاة الرباعية دون جمع، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة.

وشدد على أن الغرامات والسجن في انتظار مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، منوهاً بأنه تم ضبط 147 مخالفاً حتى الآن.

في وقت شدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة "محمد العبدالعالي"، على حرص بلاده على خلو الحج من أي وباء، وقال إن موسم الحج هذا العام يقام وسط تدابير احترازية ووقائية مشددة.

وكشف عن عدم تسجل أي إصابات بفيروس "كورونا" بين الحجاج حتى الآن، مبيناً أن إجراءات الرصد والمتابعة ستستمر حتى نهاية موسم الحج، وجرى تجهيز فرق متخصصة بالإسعاف الميداني لتقديم الخدمات لهم.

وأضاف: "لدينا إجراءات واحترازات نقوم بها، وهي على قدر كبير من الكفاءة لحماية الحجاج صحياً، ومحل إشادة دولية وتضعنا في تصنيف عالٍ".

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام سعيد، إنه جرى التأكد من صلاحية تصاريح الحج وتوفر بطاقة شعائر الذكية في مركز الاستقبال والترحيب.

وأوضح أن الوزارة جهّزت 71 مخيماً و6 أبراج لاستقبال الحجاج، وفق ضوابط لتنظيم عملية الدخول والخروج، والتقيد بإجراءات الفحص البصري والحراري، كما تم تخصيص أكثر من 1700 حافلة لنقلهم.

ويؤدي نحو 60 ألف مواطن ومقيم المناسك مقارنة بنحو 3 ملايين مسلم حضروا في عام 2019.

واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم، وفق نظام تدقيق إلكتروني.

ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا وتلقوا اللقاح ضد الفيروس، ومن غير أصحاب الأمراض المزمنة.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع حالات الإصابة حول العالم مع انتشار النسخ المتحورة لـ"كورونا"، رغم حملات التلقيح المتواصلة منذ أشهر.

وأكدت وزارة الحج، أنها تتبع "أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية"، في ضوء جائحة "كوفيد-19" ومتحوراتها الجديدة، وتسعى لاستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال العدوى.

وقالت قبل إيام، إن "خطة الوزارة ترتكز على تسخير التقنية لخدمة ضيوف الرحمن"، مشيرة إلى استحداث بطاقة الحج الذكية "شعائر" التي ستسمح بوصول الحجاج ونقلهم في المناطق المقدسة إلى المخيمات والفنادق دون تلامس بشري، كما ستساعد على تتبع أي حاج فُقد الاتصال به.

ويعد الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيًا كبيرًا، إذ يتدفق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوم التروية السعودية الحج يوم عرفة كورونا

السعودية تستعد لمناسك الحج بالبطاقات الذكية

السعودية تطلق مشروع السوار الذكي للحجاج

ضيوف الرحمن يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (مباشر)

نهاية الركن الأعظم.. ضيوف الرحمن ينفرون إلى مزدلفة للمبيت بها

ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة ويؤدون طواف الإفاضة بأول أيام عيد الأضحى

قبل مغيب الشمس.. منى تتأهب لوداع الحجاج المتعجلين

خلا من كورونا.. السعودية تعلن نجاح موسم الحج صحيا