الحجاج يتوافدون إلى مشعر منى في يوم التروية

الأحد 18 يوليو 2021 01:54 م

بدأ حجاج بيت الله الحرام، الأحد، بالتوافد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، قبل التوجه، صباح غد الإثنين، للوقوف على عرفات الذي يمثل الركن الأعظم في أداء فريضة الحج.

وأدى الحجاج السبت، طواف القدوم، تمهيدا لبدء مناسك الحج، وذلك بعد أن تم تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة في التوافد إلى مكة المكرمة، وسط إجراءات مشددة بسبب وباء "كورونا".

وتوجه الحجيج اليوم إلى مشعر منى (على بعد 7 كيلومترات شمال شرق الحرم المكي) لقضاء يوم التروية اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل الانطلاق في اليوم التالي (التاسع من ذي الحجة) للوقوف في صعيد عرفات.

وترجع تسمية يوم التروية إلى أن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء، ويحملون ما يحتاجون منه.

ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال، فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرا للصلاة الرباعية دون جمع، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة.

ونشرت السلطات نقاط تفتيش أمنية عدة على الطرق الرئيسية المؤدية إلى الحرم في مكة، في حين لا تزال التحضيرات اللوجستية والصحية مستمرة داخل مخيمات الحجاج في منى.

ويؤدي نحو 60 ألف مواطن ومقيم المناسك مقارنة بنحو 3 ملايين مسلم حضروا في عام 2019.

واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم، وفق نظام تدقيق إلكتروني.

ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا وتلقوا اللقاح ضد الفيروس، ومن غير أصحاب الأمراض المزمنة.

ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع حالات الإصابة حول العالم مع انتشار النسخ المتحورة لـ"كورونا"، رغم حملات التلقيح المتواصلة منذ أشهر.

وأكدت وزارة الحج، أنها تتبع "أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية"، في ضوء جائحة "كوفيد-19" ومتحوراتها الجديدة، وتسعى لاستخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال العدوى.

وقالت قبل إيام، إن "خطة الوزارة ترتكز على تسخير التقنية لخدمة ضيوف الرحمن"، مشيرة إلى استحداث بطاقة الحج الذكية "شعائر" التي ستسمح بوصول الحجاج ونقلهم في المناطق المقدسة إلى المخيمات والفنادق دون تلامس بشري، كما ستساعد على تتبع أي حاج فُقد الاتصال به.

ويعد الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيًا كبيرًا، إذ يتدفق ملايين الحجاج من دول عديدة على المواقع الدينية المزدحمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجاج منى يوم التروية الحج كورونا

السعودية تطلق مشروع السوار الذكي للحجاج

دون إصابات بكورونا.. اكتمال تفويج الحجاج إلى مشعر منى

ضيوف الرحمن يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (مباشر)

نهاية الركن الأعظم.. ضيوف الرحمن ينفرون إلى مزدلفة للمبيت بها

ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة ويؤدون طواف الإفاضة بأول أيام عيد الأضحى

الملك سلمان يعلن نجاح موسم الحج في ظل إجراءات كورونا

قبل مغيب الشمس.. منى تتأهب لوداع الحجاج المتعجلين

خلا من كورونا.. السعودية تعلن نجاح موسم الحج صحيا