نهاية الركن الأعظم.. ضيوف الرحمن ينفرون إلى مزدلفة للمبيت بها

الاثنين 19 يوليو 2021 08:06 م

بدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس الإثنين، بالنفرة إلى مشعر مزدلفة، بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وسط إجراءات احترازية تحسبا لتفشي فيروس كورونا.

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويلتقطون بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر الثلاثاء عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي، بحسب ما أشارت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وكان حجاج بيت الله الحرام قد قضوا، الإثنين، على صعيد عرفات ملبين متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة متضرعة إلى الباري عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم، وأدّوا صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا واستمعوا إلى خطبة عرفة.

وتشارك في الحج هذا الموسم أعداد محدودة للعام الثاني على التوالي، حيث اقتصر عدد الحجاج هذا العام على نحو 60 ألفا من السعوديين والمقيمين مقارنة بنحو 2.5 مليون قبل تفشي الوباء، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وتعتبر مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج، تقع بين مشعري منى وعرفات.

ويبيت الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

وشهد عام 1441 هجرية (2020 ميلادية) موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي كورونا، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم.

وقضى الحجاج يوم 8 ذي الحجة في مشعر منى، وهو المعروف بيوم التروية، وترجع تسمية بهذا الاسم إلى أن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون منه قبل الوفود إلى عرفات.

وأدى الحجاج، السبت الماضي، طواف القدوم تمهيدا لبدء مناسك الحج، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة في التوافد إلى مكة المكرمة، وسط إجراءات احترازية مشددة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الركن لأعظم عرفات مزدلفة الحج الحجيج

طلائع الحجاج تصل إلى مكة وتبدأ طواف القدوم

ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة ويؤدون طواف الإفاضة بأول أيام عيد الأضحى