ميركل تستبعد ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

الخميس 22 يوليو 2021 09:14 م

استبعدت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، الخميس، انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وشددت "ميركل"، في مؤتمر صحفي، على رغبتها في توطيد العلاقات مع تركيا، مشيدة بقدراتها الأخيرة في استيعاب تدفقات هائلة من اللاجئين السوريين ضمن اتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وذكرت المستشارة الألمانية أن "تركيا تقوم بعمل رائع برعاية اللاجئين السوريين.. أرغب في أن يستمر هذا الاتفاق مع تركيا، فهو الأفضل للشعب"، حسبما نقلت "رويترز".

على جانب آخر، دعت "ميركل" بلدان الاتحاد الأوروبي إلى "تبني سياسة مشتركة للجوء تركز على استقبال من يواجهون الاضطهاد في بلادهم، ويفضل أن يكون ذلك بالتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة".

وحول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي استبعدت "ميركل" حدوثه، قال "أردوغان" في بيان بمناسبة يوم أوروبا في مايو/أيار الماضي: "متمسكون بموقفنا حيال تحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في الانضمام للاتحاد الأوروبي رغم ازدواجية المعايير والعوائق".

وأضاف أن عضوية تركيا في الاتحاد ستسهم في ازدهار أوروبا بأكملها وسيجعلها فعالة على المستوى الإقليمي والدولي.

الخلافات بين تركيا واليونان

وأضافت "ميركل" أن الخلافات التي طرأت أخيرا بين تركيا واليونان بشأن قبرص عقدت العلاقات أكثر، لكنها قالت إن "الصبر مطلوب لتسوية الخلافات"، مضيفة: "كانت هذه انتكاسة، لكن يجب ألا تثنينا عن عزمنا".

وتشهد منطقة شرقي المتوسط توترا على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة، في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية "غير القانونية"، ومهددا أنقرة بفرض عقوبات.

ومع ذلك، أجرت الأطراف المعنية محادثات من أجل تهدئة التوترات والتوصل إلى تسوية ودية للخلافات التي شهدت حشود وتدريبات عسكرية في البحر المتوسط خلال الأشهر الماضية؛ ما زاد من حدة التوترات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ميركل تركيا انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

أردوغان يثني على ميركل: ساهمت في تغليب لغة الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي

ميركل: قمة الاتحاد الأوروبي تبحث مستقبل العلاقة مع تركيا

تركيا: تعاون أوروبا معنا شرط لضمان الاستقرار الدولي والإقليمي

بدعوة من أردوغان..ميركل تزور تركيا السبت

تركيا تنتظر من الاتحاد الأوروبي خطوات ملموسة بملف عضويتها