ميركل: قمة الاتحاد الأوروبي تبحث مستقبل العلاقة مع تركيا

الجمعة 20 نوفمبر 2020 12:37 م

قالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" إن مستقبل العلاقة مع تركيا ستكون على جدول زعماء الاتحاد الأوروبي للبحث خلال قمتهم المقبلة في ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف أن المباحثات تشمل سعي تركيا للتنقيب عن الغاز في المياه المتنازع عليها شرقي المتوسط، بحسب تصريحاتها للصحفيين عقب اجتماع مع زعماء الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت في حديثها: "الأمور لم تتطور بالطريقة التي كنا نتمناها".

وأشارت إلى أنه جرى "الاتفاق مسبقا على مناقشة مسألة تركيا في قمتنا المقبلة المزمع عقدها في 10 يناير/كانون الأول".

وتابعت: "بالطبع، يجب أن نراقب التطورات في هذه الأثناء ونتخذ قرارا بعد ذلك. لا يمكن للمرء أن يقول أي شيء في هذه المرحلة".

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن "تصريحات تركيا في ما يتعلق بقبرص تؤجج التوتر مع التكتل، وعلى أنقرة أن تدرك أن سلوكها يوسع الهوة بينها ودول الاتحاد".

من جانبه، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة "جوزيب بوريل": "نعتبر خطوات تركيا في الآونة الأخيرة والتصريحات المتعلقة بقبرص متعارضة مع قرارات الأمم المتحدة وتؤجج التوتر".

وكان "بوريل" يشير إلى تصريحات أدلى بها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، دعا فيها إلى إقامة دولتين متساويتين في قبرص، وذلك خلال زيارة قام بها هذا الأسبوع للشطر الشمالي من الجزيرة الذي يديره القبارصة الأتراك.

وأضافت أن معظم التطورات الأخيرة في المنطقة لم تكن بالشكل الذي كان الاتحاد يرغب برؤيته.

وتضغط اليونان وقبرص لفرض عقوبات على تركيا بسبب النزاعات البحرية في شرق البحر المتوسط، لكن غالبية أعضاء الاتحاد الأوروبي مترددون حتى الآن في اتخاذ مثل هذا الإجراء.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية شرق المتوسط رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي الرئيس التركي

كورونا يكثف ضرباته.. ألمانيا تعيد الإغلاق العام وإصابات تركيا تتصاعد

ميركل تستبعد ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي