دولي الجودو يوقف اللاعب المنسحب من مواجهة إسرائيلي.. والأولمبية الجزائرية ترد

السبت 24 يوليو 2021 11:34 ص

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للجودو، السبت، أنها أوقفت اللاعب الجزائري "فتحي نورين" ومدربه "عمار بن خليف" مؤقتا، على خلفية انسحابه من الحدث الرياضي رفضا لمواجهة منافس إسرائيلي.

وذكر الاتحاد، في بيان، أن موقف نورين "يتعارض تماما وفلسفة الاتحاد (...) الذي لديه سياسة صارمة لعدم التمييز، وتعزيز التضامن كمبدأ أساسي، تعززه قيم الجودو".

وأضاف أن "رياضة الجودو تستند إلى قانون أخلاقي قوي، يتضمن الاحترام والصداقة، لتعزيز التضامن ولن نتسامح مع أي تمييز، لأنه يتعارض مع القيم والمبادئ الأساسية لرياضتنا".

وردا على ذلك، سحبت الأولمبية الجزائرية اعتمادي "نورين" و"بن خليف"، مشيرة إلى أنها ستعيدهما إلى البلاد.

وكان مقررا أن يواجه "نورين" السوداني "محمد عبدالرسول"، الإثنين، في مباراته الأولى في دور الـ64، مع احتمالية أن يلتقي في الدور 32 مع الإسرائيلي "توهار بوتبول" في فئة 73 كيلوجراما رجال، لكنه أعلن، في تصريح لقناة جزائرية محلية، الخميس، انسحابه من الحدث الرياضي لأن "القضية الفلسطينية أكبر من هذه الأمور، وهذا قرار لا رجعة فيه".

وهذه هي المرة الثانية التي يُقدم فيها "نورين" على خطوة مماثلة، بعد بطولة العالم للجودو عام 2019 في طوكيو أيضا، حينما كان سيواجه اللاعب الإسرائيلي نفسه.

وسبق للاتحاد الدولي للجودو أن منع، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، إيران من المشاركة في المنافسات الدولية بسبب رفضها السماح للاعبيها بمواجهة نظرائهم الإسرائيليين، وأبرزها قضية بطل العالم 2018 لوزن ما دون 81 كيلوجراما المعارض "سعيد ملائي"، الذي أوقف لـ 4 أعوام، اعتبارا من 18 سبتمبر/أيلول 2019.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فتحي نورين الجودو أوليمبياد طوكيو توهار بوتبول

قرعة أولمبياد طوكيو تضع لاعبة جودو سعودية في مواجهة إسرائيلية.. ومغردون يعلقون

فلسطين تهدد بالانسحاب من أولمبياد طوكيو واللجنة المنظمة تعتذر.. ماذا يحدث؟

الثاني خلال أيام.. انسحاب لاعب جودو سوداني من أولمبياد طوكي رفضا للتطبيع

لاعب الجودو الجزائري المنسحب يكشف كواليس أولمبياد طوكيو ولقائه بنظيره الإسرائيلي

لرفضه التطبيع.. إيقاف لاعب جودو جزائري ومدربه 10 أعوام

بطل الجزائر للجودو يعلن اعتزاله نهائيا.. والسبب إسرائيل