العراق‬ يوقع اتفاقاً مع لبنان‬ لبيع مليون طن من الوقود الثقيل مقابل سلع وخدمات

السبت 24 يوليو 2021 03:50 م

وقع العراق، السبت، اتفاقا مع لبنان لبيع مليون طن من زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع" عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء "مصطفى الكامي" أن الأخير "رعى مراسم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان"، مشيرا إلى أن وزير المالية "علي عبدالأمير علاوي" وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي، فيما وقّعه عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني "ريمون غجر".

 كما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط "علاء الياسري"، وعن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني "أورو فغالي"، بحسب البيان.

ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا يهدد استقراره، وفقد البلد احتياطاته من العملة الأجنبية تقريبا، كما تفاقم فيه نقص سلع أساسية مثل الوقود والأدوية.

والشهر الماضي، رفع لبنان أسعار المحروقات بنسبة تجاوزت 30%، في خطوة تأتي في إطار رفع الدعم جزئياً عن الوقود مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان، فيما تغرق البلاد في دوامة انهيار اقتصادي.

أما محطات الوقود، فاعتمدت سياسة تقنين حاد في توزيع البنزين والمازوت، فيما تراجعت تدريجاً قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار لتصل ساعات التقنين في عدد من المناطق يومياً إلى 22 ساعة.

وبحسب قائمة الأسعار الجديدة، التي نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، تجاوز سعر صفيحة البنزين (20 ليتراً) 95 أوكتان 60 ألف ليرة (40,6 دولارا وفق سعر الصرف الرسمي) بعد ارتفاع بحوالي 16 ألف ليرة.

وبات سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان قرابة 63 ألفاً (42 دولاراً) بعد ارتفاع بقيمة 16,300 ليرة. وتجاوز سعر صفيحة المازوت 46 ألف ليرة (30,7 دولارا) بعد زياردة قدرها 12,800 ليرة.

المصدر | الخليج الجديد + واع

  كلمات مفتاحية

العراق لبنان الوقود

مذكرة تفاهم عراقية لبنانية لتطوير العلاقات العسكرية والأمنية