بعد التجسس عليه.. ماكرون يطالب إسرائيل بتقديم توضيحات حول بيجاسوس

الأحد 25 يوليو 2021 12:58 ص

طلب الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، السبت، من رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، توضيحات رسمية، بعد نشر تقارير عن استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس" في فرنسا، واستهداف هاتفه.

وأعرب "ماكرون"، خلال اتصال هاتفي أجراه مع "بينيت"، عن استيائه، وطلب التأكد من أن "إسرائيل تأخذ الموضوع على محمل الجد".

بدوره، وعد "بينيت"، "ماكرون" بأنه سيتم التحقيق في الموضوع على أعلى المستويات واستخلاص النتائج المطلوبة قريبا.

كما أكد "بينيت" لـ"ماكرون" أن "الحادث وقع قبل توليه منصبه، وأن الحكومة الحالية التي يقودها علمت بما يجري من خلال ما ينشر إعلاميا".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن فرنسا تريد معرفة ما إذا كانت إسرائيل قد فتحت بالفعل تحقيقا ضد شركة "ان اس او" المختصة بعلوم برامج التجسس، وإن كانت تنوي اتخاذ إجراء ضدها في حال تبين أنها تجاوزت تصريح التصدير.


وقبل يومين، أعلن القضاء الفرنسي فتح تحقيق فيما تم الكشف عنه من قبل وسائل إعلام بشأن التجسس على نحو 30 صحفيا ومدير صحيفة، عبر برنامج "بيجاسوس" الذي طورته شركة (NSO) الإسرائيلية.

وجاء التحقيق، بعد أن تقدم صحفيان فرنسيان والمؤسسة المسؤولة عن موقع "ميديا بارت"، بدعوى قضائية بخصوص التجسس المذكور.

وسيتناول التحقيق اقتحام واختراق نظام آلي لمعالجة البيانات، وحيازة بيانات واستنساخها والتلاعب بها، وانتهاك خصوصيات، إلى جانب تركيب أجهزة ومعدات اختراق وعرض مواد مكتوبة ومصورة بغير ترخيص.

والأحد الماضي، نشرت مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، تقريرا بشأن برنامج "بيجاسوس"، وذلك استنادا إلى قائمة حصلت عليها منظمتا "فوربيدن ستوريز" والعفو الدولية، تتضمن 50 ألف رقم هاتفي، يعتقد أنها لأشخاص تعتبرهم "NSO" موضع اهتمام منذ عام 2016.

وتضمّ القائمة أرقام ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 سياسي و85 ناشطا حقوقيا و65 رجل أعمال، وفق التحليل الذي أجرته المجموعة التي حددت العديد من الأرقام في عدة دول.

ومن بين المستهدفين المحتملين "ماكرون"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، والملك المغربي "محمد السادس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماركون بينيت بيجاسوس فرنسا برنامج تجسس التجسس على ماكرون

إن إس أو الإسرائيلية: برنامج بيجاسوس لم يستهدف ماكرون

بعد اضطرار ماكرون لتغيير هاتفه.. جانتس يزور باريس لمناقشة بيجاسوس

ماكرون يتفق مع بينيت على التعاون بشأن فضيحة تجسس بيجاسوس