بعد فضيحة بيجاسوس.. ماكرون يدعو لاجتماع أمني استثنائي

الخميس 22 يوليو 2021 01:40 م

دعا الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الخميس، إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الدفاع، بعد نشر تقارير عن استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس" في فرنسا، واستهداف هاتفه.

وقال الناطق باسم الحكومة الفرنسية "جابريال أتال"، إن "ماكرون يتابع هذا الموضوع عن كثب"، مضيفا أن اجتماعا غير مقرر لمجلس الدفاع "سيخصص لقضية برنامج بيجاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني".

ومن المقرر أن يناقش مجلس الدفاع التحقيق القائم بشأن الاختراق المحتمل لهاتف "ماكرون"، حيث يسعى التحقيق إلى معرفة ما إن كانت جميع الهواتف المستهدفة مصابة، وإذا ما تم أخذ بيانات منها.

وقبل يومين، أعلن القضاء الفرنسي فتح تحقيق فيما تم الكشف عنه من قبل وسائل إعلام بشأن التجسس على نحو 30 صحفيا ومدير صحيفة، عبر برنامج "بيجاسوس" الذي طورته شركة (NSO) الإسرائيلية.

وجاء التحقيق، بعد أن تقدم صحفيان فرنسيان والمؤسسة المسؤولة عن موقع "ميديا بارت"، بدعوى قضائية بخصوص التجسس المذكور.

وسيتناول التحقيق اقتحام واختراق نظام آلي لمعالجة البيانات، وحيازة بيانات واستنساخها والتلاعب بها، وانتهاك خصوصيات، إلى جانب تركيب أجهزة ومعدات اختراق وعرض مواد مكتوبة ومصورة بغير ترخيص.

ونشرت الأحد، مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، تقريرا بشأن برنامج "بيجاسوس"، وذلك استنادا إلى قائمة حصلت عليها منظمتا "فوربيدن ستوريز" والعفو الدولية، تتضمن 50 ألف رقم هاتفي، يعتقد أنها لأشخاص تعتبرهم "NSO" موضع اهتمام منذ عام 2016.

وتضمّ القائمة أرقام ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 سياسي و85 ناشطا حقوقيا و65 رجل أعمال، وفق التحليل الذي أجرته المجموعة التي حددت العديد من الأرقام في عدة دول، ومن بين المستهدفين المحتملين "ماكرون"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، والملك المغربي "محمد السادس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيجاسوس ماكرون تجسس فرنسا اجتماع أمني

بينهم الحريري وماكرون.. 10 سياسيين كبار استهدفوا ببرنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس

لوموند: المغرب استخدم بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس على ماكرون ومسؤولين بالجزائر

برلماني إسرائيلي يتوقع مراجعة سياسة التصدير بعد فضيحة بيجاسوس

الجارديان تكشف مفاجآت.. على من تجسست الإمارات بالتكنولوجيا الإسرائيلية؟

بعد فضيحة بيجاسوس.. الجزائر: نحتفظ بحق الرد على التجسس علينا

بعد التجسس عليه.. ماكرون يطالب إسرائيل بتقديم توضيحات حول بيجاسوس

بعد اضطرار ماكرون لتغيير هاتفه.. جانتس يزور باريس لمناقشة بيجاسوس