مسؤول إيراني: لهذا السبب جفت منطقة الهور العظيم في خوزستان

الأحد 25 يوليو 2021 01:53 م

قال مسؤول في منظمة البيئة الإيرانية إن "منطقة الهور العظيم، بمحافظة خوزستان تم تجفيفها بتصريح من مجلس الأمن القومي الإيراني لتسهيل عمليات شركة نفطية صينية".

ونقلت شبكة "روسيا اليوم"، عن المسؤول الإيراني (لم تذكر اسمه) أن "الشركات اليابانية كانت تستطيع استخراج النفط في هذه المنطقة المجاورة لهور الحويزة، بتقنيات بحرية عالية، دون الحاجة إلى تجفيفها، لكن الشركة الصينية اشترطت تجفيف الهور، والجهات الأمنية وافقت على ذلك".

وتأتي هذه التصريحات في ظل أزمة مياه وجفاف غير مسبوقة تعاني منها تلك المنطقة، ما أدى الى احتجاجات شعبية واسعة في خوزستان وعدد من المحافظات المجاورة لها.

وخرج آلاف المواطنين في خوزستان إلى الشوارع لأكثر من أسبوع للتعبير عن غضبهم من أزمة نقص المياه التي تأتي وسط أسوأ موجة جفاف تتعرض لها إيران في نصف قرن، وفي وقت يئن فيه الاقتصاد تحت وطأة العقوبات الأمريكية وآثار جائحة كورونا.

وقالت الشرطة إن الاحتجاجات على نقص المياه امتدت من خوزستان، الإقليم الغني بالنفط جنوب غربي البلاد، إلى منطقة مجاورة خلال الليل، حيث قتل شاب وأصيب 7، وألقت الشرطة الإيرانية باللوم على "مناهضين للثورة".

يذكر أن خوزستان تعتبر أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31، كما أنها من المناطق القليلة في إيران ذات الغالبية الشيعية، التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب السنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران خوزستان الهور العظيم منظمة البيئة الإيرانية المياه النفط تجفيف الصين اليابان

العفو الدولية: ارتفاع قتلى احتجاجات خوزستان الإيرانية إلى 8

رئيس القضاء الإيراني يأمر بالإفراج عن محتجي خوزستان

هتافات ضد خامنئي.. احتجاجات إيران تصل إلى طهران