هل أنت ممن يشربون 6 أكواب قهوة يوميا؟ مخك سيدفع الثمن!

الاثنين 26 يوليو 2021 12:26 م

يستمتع الكثير منا بكوب أو كوبين من القهوة على مدار اليوم، لكن دراسة جديدة أشارت إلى أن الإفراط فيها يمكن أن يقلص حجم الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالخرف على المدى الطويل.

تأتي هذه النتائج بعد دراسة كبيرة شملت 17702 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا، حيث وجدت أن الأشخاص الذين يشربون 6 أكواب أو أكثر في اليوم لديهم قابلية أعلى بنسبة 53% للإصابة بالخرف من أولئك الذين شربوا واحدًا أو اثنين.

وقالت عالمة الأوبئة "كيتي فام" من جامعة جنوب أستراليا: "القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ولكن مع زيادة الاستهلاك العالمي عن 9 مليارات كيلوجرام سنويًا، فمن الأهمية بمكان أن نفهم أي آثار صحية محتملة".

وأضافت: "هذا هو التحقيق الأكثر شمولاً في الروابط بين القهوة، وقياسات حجم الدماغ، ومخاطر الخرف، ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

وبينما كنا نعلم سابقًا أن القهوة تؤثر على الدماغ بعدة طرق -بما في ذلك إبقاءنا في حالة تأهب- إلا أن الأبحاث السابقة كانت غير حاسمة، وكانت في بعض الحالات  متناقضة.

ووجد الباحثون علاقة بين الإفراط في القهوة وحجم الدماغ الكلي الأصغر لدى المشاركين، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف.

لكن سبب حدوث ذلك لا يزال غير واضح، وما زال يتعين القيام بالكثير من الأبحاث، ومن المحتمل أن تكون الطريقة التي يرتبط بها الكافيين بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ هي إحدى الطرق التي تحدث بها هذه التغييرات.

وفي غضون ذلك، نوه الباحثون إلى أن هذا البحث قد يكون دافعًا لإعادة التفكير في استهلاكك اليومي من القهوة.

المصدر | ساينس أليرت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القهوة الدماغ الخرف حجم الدماغ

دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بفيروس كورونا

بسكر أو بدونه.. شرب القهوة يخفض من خطر الوفاة المبكرة

بسبب الجفاف وأزمة التوريدات العالمية .. سعر القهوة العربية يرتفع 80%