بسبب الجفاف وأزمة التوريدات العالمية .. سعر القهوة العربية يرتفع 80%

الاثنين 13 يونيو 2022 12:18 م

ارتفعت أسعار القهوة العربية عالمياً بحوالي 80% في أعلى سعر لها منذ نحو 10 سنوات، بسبب الجفاف وأزمة التوريدات العالمية الناتجة عن الحرب الروسية على أوكرانيا وارتفاع أسعار المشتقات النفطية.

المؤسس والمدير التنفيذي لتطبيق "COFE"  الإلكتروني في السعودية "على إبراهيم"، قال إن "أسعار نوع الأرابيكا (القهوة العربية) ارتفع بحوالي 80%"، وهو النوع الأعلى استهلاكاً بالمملكة.

وأضاف في تصريحات لقناة "العربية" السعودية: إن "سوق القهوة العالمية يبلغ حجمها 150 مليار دولار".

وتوقع أن ينمو حجم سوق القهوة عشر مرات خلال السنوات الخمس المقبلة، رغم مشكلة الجفاف وتقطع سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار البن.

وأشار إلى أن السوق السعودية تنتج حوالي 300 طن من القهوة حالياً سنوياً.

ولفت  "إبراهيم" إلى إطلاق صندوق الاستثمارات العامة للشركة السعودية للقهوة، التي تسعى لاستثمار نحو 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) في قطاع القهوة في المملكة، بهدف رفع الإنتاج إلى 2500 طن.

وفي بورصة نيويورك للسلع، سجلت عقود قهوة "أرابيكا" لشهر يوليو/تموز المقبل، صعوداً بنحو 1.8 سنت للرطل (الرطل يساوي 453.59237 غراماً)، كما قفزت عقود سبتمبر/أيلول المقبل بقيمة 1.75 سنت لكل رطل.

وسيكون سعر رطل القهوة العربية في عقود يوليو/تموز، نحو 2.331 دولار للرطل، وفي عقود تسليم سبتمبر/أيلول المقبل 2.334 دولار للرطل، وهذا أعلى سعر منذ العام 2011 حينما تجاوزت القهوة 3 دولارات للرطل.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قهوة عربي السعودية

صندوق الاستثمار السعودي يعلن إطلاق شركة لإنتاج القهوة

احتفاء كبير بممثل مصري يبيع قهوة على الطريق (فيديو)

هل أنت ممن يشربون 6 أكواب قهوة يوميا؟ مخك سيدفع الثمن!

الجارديان: أسوأ جفاف منذ 1200 عام يضرب إسبانيا والبرتغال

رغم مخاوف التشبع.. نمو مستمر لسوق المقاهي العالمية في الإمارات