صندوق الاستثمار السعودي يعلن إطلاق شركة لإنتاج القهوة

الأحد 15 مايو 2022 01:53 م

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأحد، إطلاق الشركة السعودية للقهوة "بهدف تمكين نمو قطاع الأغذية والزراعة في المملكة".

وذكر الصندوق، في بيان، أن الشركة تعتزم استثمار 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) على مدى 10 سنوات في قطاع القهوة بالمملكة، والمساهمة في رفع القدرة الإنتاجية للبن السعودي من 300 إلى 2500 طن سنويا.

وأضاف أن "الشركة ستقوم بتأسيس أكاديمية متخصصة في صناعة القهوة وإطلاق برامج تدريب لأصحاب الكفاءات ورواد الأعمال والمزارعين السعوديين؛ تعزيزا لجهود الصندوق في استحداث الفرص للشركات الصغيرة والناشئة"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأشار الصندوق إلى أن إطلاق الشركة السعودية للقهوة "يأتي تماشيا مع استراتيجية الصندوق التي تركز على تطوير 13 قطاعا استراتيجيا في المملكة، من ضمنها قطاع الأغذية والزراعة".

وبحسب البيان، فإن الشركة ستقوم بتأسيس أكاديمية متخصصة في صناعة القهوة، وإطلاق برامج تدريب لأصحاب الكفاءات ورواد الأعمال والمزارعين السعوديين.

كما ستعمل الشركة على دعم كامل سلسلة القيمة الخاصة بمنتج القهوة المحلي بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بدءًا من مرحلة الزراعة حتى وصول المنتج إلى المستهلك، مع مراعاة عنصر الاستدامة في كافة مراحل الإنتاج والتوزيع والتسويق، بما يسهم في تعزيز قدرات المملكة على تصدير أجود حبوب البُنّ السعودي للأسواق العالمية.

وشهد قطاع القهوة في السعودية نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث تظهر الدراسات نموا سنويا لاستهلاك القهوة محليا بنحو 4% للفترة بين عامي 2021- 2016.

ويتوزع الناتج المحلي من محصول البُنّ السعودي في المحافظات الجبلية بمناطق جازان والباحة وعسير، حيث بلغ عدد مزارع البُنّ بها أكثر من 2500 مزرعة، تضم ما يقارب 400 ألف شجرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة الشركة السعودية للقهوة

بسبب الجفاف وأزمة التوريدات العالمية .. سعر القهوة العربية يرتفع 80%

السعوديون يستهلكون قهوة بمليار ريال سنويا

توسع صندوق الاستثمارات السعودي.. لماذا الآن وما أبرز الشركات الجديدة التي أنشأها؟

قهوة البن الخولاني.. هكذا تعيد الثقافة صياغة الهوية السعودية بمشروع بن سلمان

فايننشال تايمز: ولي العهد السعودي أطاح بالحرس التجاري القديم وبدأ "رأسمالية الدولة"