هبوط أول طائرة سياحية إسرائيلية في مراكش المغربية (فيديو)

الأحد 25 يوليو 2021 08:02 م

وصلت أول طائرة ركاب إسرائيلية إلى مدينة مراكش المغربية، مساء الأحد، قادمة من مطار بن جوريون في تل أبيب، بحسب ما أعلن حساب "إسرائيل بالعربية"، التابع لوزارة خارجية دولة الاحتلال.

وأرفق الحساب مقطع فيديو يظهر هبوط الطائرة الإسرائيلية في مطار مراكش الدولي، قائلا إنها تابعة لشركة "إسراير"، بينما قالت تقارير مغربية إنها حملت أكثر من 100 سائح إسرائيلي.

وأضاف أنه تم تنظيم حفل استقبال للسائحين الإسرائيليين، لدى وصولهم إلى مراكش، بالموسيقى والورود.

وقالت "تالي ليبوفيتش"، المتحدثة باسم شركة "إسراير"، في تصريح صحفي، إنه من المقرر مستقبلا تسيير رحلتين إلى ثلاث رحلات أسبوعيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وزير السياحة الإسرائيلي "يوئيل روزبوزوف" قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى تل أبيب "عبدالرحيم بيوض"، إن خدمة الطيران هذه "ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين".

من جهتها، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" تدشين رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير 5 رحلات أسبوعية، تشمل مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير عبرية، أن شركتان إسرائيليتان ستبدآن، الأحد، أولى الرحلات السياحية المباشرة من تل أبيب إلى مدينة مراكش، وهما شركتا "إلعال" و"إسراير".

وستربط هذه الرحلات مباشرة بين تل أبيب ومراكش والدار البيضاء في خطوة تهدف إلى جذب 38000 سائح إسرائيلي إلى المغرب مع نهاية العام الحالي، في حين تتولى شركة الخطوط الملكية المغربية جلب 12000 سائح إسرائيلي مع نهاية 2021.

والمغرب رابع دولة عربية تعلن في العام 2020، تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين والسودان، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"

وأجريت أول رحلة تجارية مباشرة في ديسمبر/كانون الأول 2020، بين تل أبيب والرباط، ووقعت اتفاقات ثنائية عقب ذلك، ركزت على إدارة المياه وإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات والروابط الجوية المباشرة.

ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا، مع تعداد يبلغ 3000 شخص.

ويعيش حوالي 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي طائرة إسرائيلية تطبيع

لا أهلا بالصهاينة.. حملة مغربية لرفض أول رحلة إسرائيلية لمراكش

الأنشطة التطبيعية تتواصل.. المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقية ترويج للسياحة

صحيفة عبرية: هكذا سيكون ممكناً استخدام المغرب كبوابة إسرائيل لأفريقيا

المغرب وجهة مفضَّلة للسياح الإسرائيليين.. كيف تستفيد الرباط؟