ملمحا للسعودية.. ملك الأردن يتحدث عن دور خارجي في أحداث الفتنة

الأحد 25 يوليو 2021 10:17 م

أكد العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" أن هناك "بصمات خارجية" في الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها الأردن والتي عرفت باسم "الفتنة"، لكنه قال إن توجيه الاتهامات لن يساعد المنطقة.

جاء ذلك خلال مقابله لملك الأردن مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بثت الأحد، قال فيها إن ما حصل في الأردن كان محزنا، مضيفا أن "هناك عدد من الشخصيات تحاول استثمار إحباط الأردنيين من أجل الدفع بأجندتها.. للأسف كانت إحدى هذه الشخصيات هو شقيقي وقام بها بطريقة بدائية للغاية".

وأضاف: "نعلم أن باسم عوض الله كان مستشارا كبيراً في السعودية، وقد شهدنا على علاقات خارجية في قضية الفتنة، لكننا ننظر إليها كقضية داخلية".

وتابع: "توجيه الاتهامات لن يساعد، ولدينا تحديات كافية في المنطقة وعلينا التقدم إلى الأمام، والأردن كان دائمًا ينظر الى المستقبل".

وفي الشأن السوري، قال ملك الأردن إن رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، "لديه شرعية"، وأن "النظام موجود ليبقى"، متابعا: "علينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا؛ هل نريد تغييرًا في النظام أم تغييراً في السلوك؟".

وحول الأزمة اللبنانية، اعتبر الملك "عبدالله" أن "لبنان على شفا كارثة إنسانية إن لم يكن قد دخل فيها فعلًا"، قائلا: "قد نكون امام موجة لاجئين أخرى".

وعن المفاوضات النووية بين إيران والقوى الدولية، والتي تشارك بها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، قال العاهل الأردني إنه يشعر أن الموقفين الأمريكي والإيراني "متباعدين إلى حد ما".

وأوضح الملك الأردني أن أن التقنيات الإيرانية في ميدان الصواريخ البالستية تطورت بشكل كبير، مردفا: "نرى ذلك في الهجمات على القواعد الأمريكية في العراق والهجمات الصاروخية على السعودية".

وتابع: "هناك محادثات جارية بين السعوديين والإيرانيين. دعونا نأمل أن تقودنا هذه المحادثات إلى وضع أفضل، حيث يمكننا تهدئة المنطقة لأن لدينا الكثير من التحديات".

وكشف الملك "عبدالله" عن تعرض الأردن إلى هجوم بطائرات مسيرة، كان "يحمل بصمات إيران".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العاهل الأردني ملك الأردن قضية الفتنة محادثات نووية الحرب في غزة سي إن إن العلاقات السعودية الأردنية

عاهل الأردن يؤكد لقاءه بينيت وجانتس

الأردن.. إقرار مبدئي لقانون لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

قضية الفتنة.. محامي باسم عوض الله يتقدم بطعن لمحكمة التمييز الأردنية